الغرف التجارية تبحث مع وزيرة التجارة عوائق الاستيراد

 

الخرطوم: الصيحة

 

عقد اتحاد الغرفة التجارية برئاسة محمد صديق محمد خير رئيس الاتحاد، اجتماعاً ضم وزيرة التجارة المكلفة آمال صالح والامين العام لاتحاد الغرف التجارية الصادق جلال الدين وأمين المال مينا جوزيف مكين.

واوضح الامين العام لاتحاد الغرف التجارية الصادق جلال الدين في تصريح صحفي ان الاجتماع جاء تلبية لمطالبات وتوصيات منسوبي الغرفة القومية للمستوردين خلال لقائهم بقيادات الاتحاد مؤخراً بإيجاد المعالجات لعدد من القضايا والمشاكل التي تواجههم. وأبان ان لقاءهم بوزيرة التجارة ناقش وطرح القضايا والمشاكل التي تخص الوزارة مُمثلةً في الضرر الكبير من عملية صعوبة واستحالة المصادقة المبدئية للفواتير بالوزارة وتقسيم استيراد السلع الى استراتيجية وضرورية وعدم السماح نهائياً باستيراد كل السلع خارج القائمة الضرورية مما يعتبر عملية منع وإيقاف استيراد بعض السلع، الى جانب مناقشة الممارسات الاحتكارية التي تحدث في عملية المُصادقة المبدئية لسلعة السكر.

وأشار جلال الدين الى تأكيدات وزيرة التجارة خلال الاجتماع على أهمية وضرورة عملية إجراءات المُصادقة المبدئية للفواتير خاصةً فيما يلي دعم إيرادات الوزارة من رسوم المصادقة وتنظيم الاستيراد، وأكدت عدم وجود ممارسات احتكارية لسلعة السكر، كما أشار إلى تأمينها على إمكانية النظر في طلبات استيراد السلع التي يرى المُورِّد أنها ضرورية لتحديد ما إذا كانت ضرورية أم غير ضرورية.

وقال الامين العام ان وفد الاتحاد أكد خلال الاجتماع ان عملية المصادقة على الفواتير المبدئية كانت تجربة غير إيجابية ومعيقة، وإن تقسيم السلع الى استراتيجية وضرورية المقصود منه منع الاستيراد لبعض السلع، وقال “هي للأسف تمثل نسبة كبيرة من سلع الاستيراد وهي تعمل على محاربة الاستيراد المنظم وتشجيع استيراد الظل، وظاهرة التهريب بأشكالها المُختلفة”.

ولفت جلال الدين الى الانعكاس السلبي لتلك الإجراءات والتي بدأت منذ العام 2020 على الإيرادات العامة للدولة وعلى التدهور الكبير في قيمة الجنيه السوداني، وقال “الإجراءات لم تُصب في مصلحة الاقتصاد الكلي، وإنما في مصلحة فئات مُعيّنة”، منوهاً إلى أنها أسهمت كذلك في عودة نشاط السماسرة بالوزارة مرة أخرى وأدخلت ظاهرة الورّاقة لأول مرة في عملية الاستيراد، وقال “أصبح للأسف القطاع يُعاني من ظاهرتي الورّاقة وتأجير السجلات”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى