نقرشة.. نقرشة.. نقرشة

 

كورال الكلية:

كل المطروح حالياً من أغاني الكورال هو إعادة توزيع لبعض الأغاني القديمة، والتجديد هنا انحصر في شكل (التوزيع الموسيقي) لبعض الأغنيات القديمة والمعروفة، ولكن على مستوى الرصيد من الأغاني الجديدة المحصلة تبدو صفرية ولا تتماشى مع ضخامة الاسم لأن هناك هزالة في المنتوج.

محمد ميرغني:

محمد ميرغني.. فنان عظيم  بدأ حياته الفنية عن طريق أغنية بقامة (أنا والأشواق) من البديهي أن يتربع على القمة ويكون حاضراً بلا انقطاع في اذهان الناس.. محمد ميرغني فنان مختلف ومغاير.. فهو يجيد اختيار المفردة الشعرية.. كما يتقن انتقاء الألحان.. لذلك احتشدت قائمة أغنياته بالوسامة والعاطفة الدفاقة.

عبد الوهاب هلاوي:

أغنية (فراش القاش) هي عنوان عريض على موهبة شاعر عظيم.. شاعر مختلف في كل تفاصيله الكتابية.. شق طريقه بمفردة جزلة وبسيطة.. ولكنها في ذات الوقت عميقة ومحتشدة بالجديد من حيث اللفظ والمعنى.. (فراش القاش) أغنية تستحق الوقفة لأنّها كانت أول كتابات الشاعر الكسلاوي (عبد الوهاب هلاوي).. أغنية أعلنت عن نبوغه المبكر في مجال كتابة الشعر الغنائي.

سمية حسن:

سمية حسن فنانة كبيرة وذات صوت طروب يمتلئ بالنداوة.. وهي مؤهلة أكاديمياً وتعرف خفايا الموسيقى وأسرارها بطرقها السليمة.. ولكن سمية حسن رغم تاريخها العريض لا يحفظ لها المستمع ولا أغنية واحدة خاصة.. فأين المشكلة يا جماعة الخير؟ ومن يستطيع أن يرسم لها خارطة الطريق نحو الغناء الخاص والمميز؟

فتحي الضو:

موسى الضو.. هذا الاسم قد لا يعرفه الكثيرون .. وهو ظل مجهولا وسيرته تتداول في أضيق نطاق .. ولكن الشاعر موسى الضو يعتبر من أجمل الذين كتبوا الشعر الغنائي.. ولعل أغنية (شقي ومجنون) التي تغنى بها الراحل صديق الكحلاوي تعبر واحدة من عيون الغناء السوداني.. وهي أغنية كفيلة بالتأشير على شاعر عالي القيمة الأدبية والكتابية.. ولكن!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى