وكيل العدل: الآلية الوطنية مستعدة للتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية لتعزيز حقوق الإنسان

الخرطوم- الصيحة

أكدت وكيل وزارة العدل المكلف مولانا هويدا علي عوض الكريم، أن الوزارة حريصة على تنفيذ عدد من البرامج التدريبية من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع الجهات المعنية بمجال حقوق الإنسان.

وخاطبت وكيل العدل اليوم الخميس، الجلسة الختامية للورشة التدريبية حول القانون الدولي لحقوق الإنسان، والتي نظمتها الآلية الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع المفوضية القومية لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، ووحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بالدعم السريع.

وقالت هويدا إن الآلية الوطنية لحقوق الإنسان تقوم بأعمال عظيمة في مجال حماية حقوق الإنسان في السودان منها إعداد التقارير ووضع الخطط لمتابعة تنفيذ فعاليات ومخرجات وتوصيات الآليات الإقليمية والوطنية كما تقوم برفع الوعي بحقوق الإنسان فيما يتعلق بالاتفاقيات واللوائح وكل التشريعات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وأكدت استعداد الآلية الوطنية لحقوق الانسان للتعاون والتنسيق لإنجاز مهام تدريبية من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع الجهات المشاركة في الورشة، وعبرت عن تمنياتها بالتوفيق للورشة، وأكدت أنهم سيعملون بالتوصيات التي تخرج بها الورشة، وأشادت بالشراكة بين المفوضية القومية لحقوق الانسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان ووحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بقوات الدعم السريع والآلية الوطنية لحقوق الإنسان.

من جانبه، أكد رئيس لجنة المفوضية لحقوق الإنسان د. رفعت ميرغني عباس، أن هذه الشراكة تدل على وجود إرادة لتحقيق تقدّم في مجال حقوق الإنسان، وأشاد بدور الآلية الوطنية في حماية حقوق الإنسان، لا سيما وأن وزارة العدل لها دور كبير في سن القوانين والتشريعات، وأضاف “نحن بحاجة إلى ملاءمة كثير من التشريعات مع مقتضيات المعاهدات الدولية التي صادق عليها السودان ولوزارة العدل مجهود كبير في هذا الصدد وكذلك المفوضية”.

من جهته، أكد مقرّر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان المستشار العام جمعة الإعيسر لدى مخاطبته الجلسة، حرص الآلية على التعاون مع الآليات الوطنية والإقليمية والدولية لتطبيق حقوق الإنسان في السودان، مشيرا إلى أن الدور الأكبر في ذلك يقع على عاتق الدولة في المقام الأول.

وأوضح الإعيسر أن الهدف الأسمى من البرامج التدريبية هو رفع القدرات وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان والذي يعتمد على ثلاث ركائز أساسية تتمثل في تفعيل الآليات وإصلاح التشريعات والتدريب والتطبيق.

من ناحيته، أشاد المدير التنفيذي لوحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بالدعم السريع، د. حسيب جوناثان، بجهود وزارة العدل في إنشاء المفوضية القومية لحقوق الإنسان.

وأوضح أن وحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بالدعم السريع جاءت بشراكة أممية تسعى لتحقيق الانتشار الكلي لإيجاد رؤية واضحة لتعزيز وإنفاذ حقوق الإنسان في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى