معدلات تقزم الأطفال بلغت في الولاية 43.83%. كسلا.. التحويلات النقدية فكرة أممية لإنقاذ النساء

 

كسلا: الصيحة

“خمسة عرب” قرية صغيرة في منطقة نهر عطبرة في ولاية كسلا على الطريق من محلية وادي حلفا، وهي تقع في قلب منطقة البطانة الزراعية الغنية، والتي لا تزال معدلات الفقر فيها كبيرة. لدى ولاية كسلا معدلات عالية من وفيات الأمّهات ومعدلات عالية من سوء تغذية الأطفال. وتشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن ولاية كسلا بها معدلات تقزم لدى الأطفال تبلغ 43.83%.. لهذا السبب، تم اختيار الولاية كأحد المواقع لبرنامج التحويلات النقدية للأم والطفل المعروف اختصارا بـ(MCCT) وهو برنامج متعدد السنوات يقدم منحاً نقدية للنساء الحوامل والأطفال دون سن الثانية لدعم أول ألف يوم من حياة الطفل وتعزيز صحة المرأة من خلال توفير خدمات الرعاية للحوامل والمرضعات، وكذلك عن طريق تدريب القابلات في المناطق الريفية والحضرية.

نهج اليونسيف

يعتمد البرنامج على نهج اليونسيف المتكامل من خلال تعزيز ممارسات الصحة والتغذية الآمنة بين المُستفيدين وتوسيع خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية إلى المُجتمعات المستهدفة. فاطمة صالح، قابلة تعمل الآن مشرفة في مركز “خمسة عرب” الصحي، حيث عملت لمدة 22 عاماً في القرية. سجلت النساء في القرية في مطلع عام 2021 وأشرفت على عملية توزيع التحويلات النقدية. كما أنها تقدم الدعم في توفير رعاية ما قبل الولادة للنساء. وقالت فاطمة: “قبل هذا البرنامج، كان لدينا عدد قليل من النساء اللاتي يصلن إلى المركز من أجل رعاية وفحوصات ما قبل الولادة وواجهنا أيضاً مشاكل في نقلهن إلى المُستشفيات إذا كانت هناك مشكلة، ولكن الآن تأتي معظم النساء الحوامل في القرية لتلقي رعاية ما قبل الولادة ولديهم أيضاً الموارد للذهاب إلى المستشفى بسبب التحويلات النقدية”.

ترتيب حقيبة

تساعد فاطمة، النساء في وضع خُطة للولادة والتي تتضمّن ترتيب حقيبة المستشفى والخدمات اللوجستية وكذلك ما يتم شراؤه للأم والطفل. تنسب عوضية إبراهيم، قائدة وحدة الصحة الإنجابية في محلية نهر عطبرة الفضل إلى البرنامج في زيادة وصول النساء قبل الولادة وتقليل وفيات الأمهات. قالت عوضية: “في العام الماضي، كان لدينا معدل يصل في الانخفاض إلى 25 وبلغ أعلى معدل 200 إلى 300 امرأة حامل يتلقّين رعاية ما قبل الولادة في المراكز الصحية بالمحلية بصورة شهرية، والآن أسجل أكثر من 3000 امرأة شهرياً، هذا غير مسبوق. كما أنه لم يكن لدينا أي وفيات بين الأمهات”. وعلقت عوضية أيضاً على أن التحويلات النقدية أمر بالغ الأهمية لرعاية الأمهات قبل الولادة وبعدها. وقالت: “لقد تحدثت إلى النساء اللواتي تلقين التحويلات النقدية، وبدونها، لم يكن بإمكانهن الاستعداد للولادة وشراء المواد الأساسية التي يحتجنها”.

 

شراء مواد

صالحة عمر، أم لثلاثة أطفال ومستفيدة، قالت إن فاطمة صالح اتصلت بهن وتواصلت من خلال تجمعات القهوة التي تقودها النساء لإبلاغهن عن المشروع. وقالت صالحة: “لقد سجلنا وانتظرنا حتى تلقينا التحويل. عندما فعلت ذلك، قمت بتخزين جميع المواد الغذائية الأساسية لأولادي، ولا أستطيع أن أخبرك بمدى سعادتهم”. سوسن محمد، أم لطفلين وربة منزل تبلغ من العمر 30 عاماً، مسجلة أيضاً في مركز خمسة عرب الصحي وتلقت التحويل النقدي الثاني الذي يستهدف النساء الحوامل في نوفمبر 2021، قالت سوسن: “لقد استفدت حقاً من المنحة، فقد اشتريت الحليب والمواد الغذائية لعائلتي. لقد تمكنت أخيرًا من التحضير للولادة”. كما تمكّنت سوسن من تلقي رعاية ما قبل الولادة والمتابعة مع طبيب كجزء من البرنامج. قالت عدة مستفيدات في خمسة عرب أنهن تمكّن من شراء مواد غير غذائية كانت في غير متناولهن مثل الفوط الصحية بعد الولادة والتي كان عليهن دائماً عدم وضعها في الأولويات بسبب شح الموارد.

إحدى المستفيدات

بالإضافة إلى الرعاية والتحويلات النقدية، توفر فاطمة الفيتامينات للسيدات الحوامل وتواصل متابعة مستوى الهيموجلوبين لديهن طوال فترة الحمل. وقالت فاطمة: “قبل هذا البرنامج، كان ما لا يقل عن 50% من النساء مصابات بفقر الدم بسبب نقص الفيتامينات ونقص رعاية ما قبل الولادة وسُوء تنوُّع النظام الغذائي، وأصبح ذلك الآن نادراً جداً”. أماني عثمان، إحدى المستفيدات من البرنامج، تطبخ طعام الغداء لأطفالها الخمسة. وقالت نعيمة الحاج، أم لـ 6 أطفال تبلغ من العمر 45 عاماً، إحدى المستفيدات، إنها تلقت فيتامينات أثناء فترة حملها، قالت نعيمة: “تلقيت فيتامينات وناموسية وعندما تلقّيت التحويل النقدي، خططت بشكل أفضل واشتريت كل ما احتاجه لعملية الولادة”. جرى حاليًا تنفيذ البرنامج في ولاية كسلا وولاية البحر الأحمر بالشراكة مع جهات رسمية، حتى الآن سجل البرنامج أكثر من 50000 امرأة حامل وتلقت 13000 مستفيدة استحقاقاتهن النقدية في عام 2021.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى