الدمازين.. انطلاقة مهرجان على الأرض الثقافي                            

 

فريد الأمين       22فبراير2022م                                 

تلعب الفنون دوراً كبيراً في حياة البشرية, فهي قادرة على انتشار جماعات وأفراد من العزلة الثقافية الى فضاءات رحبة, مع مجتمعات تتوق لما يتميّزون به.. ولعل مهرجان على الأرض الثقافي سلط الضوء على منتوج إنساني جمع ما بين الكوشية والمروية والسلطنة الزرقاء. فكان إنسان هذه البقعة المباركة من السودان الحبيب. غني بموروثه الثقافي وتعدده الإثني الذي ظل مبهراً للآخرين فى كل شيء .. طقوسه اليومية في الافراح والاتراح واعياد الحصاد والبابون.

توثيق التراث

وبدعم من منظمة العمل للأمل وبرعاية المجلس الأعلى للثقافة والإعلام والسياحة، انطلقت مبادرة توثيق التراث غير المادي، حيث دشن مهرجان على الارض الثقافي بمجمع الدمازين الثقافي بمشاركة اكثر من  ثلاثين فرقة شعبية.

واوضح سيف النصر من الله منسق مبادرة توثيق التراث غير المادي،  اوضح ان المهرجان دعم للجماعات الثقافية للفنون الشعبية الخارجة من النزاعات  بالإقليم ومساعدتها لممارسة فنونها على الارض بشكل تقليدي وطبيعي ليتعرف الآخر عليها, وتقوية الفرق الشعبية وتطويرها إدارياً. وابان النور ان مهرجان على الأرض الثقافي شمل عددا من مناطق السودان, البحر الأحمر والخرطوم وكادقلي والفاشر الى اقليم النيل الازرق. كما شهد المهرجان حضوراً كبيراً من سكان الإقليم، وقدمت الفرق الشعبية عروضاً أبهرت الحاضرين إضافةً الى عرض المأكولات الشعبية الخاصة بسكان الإقليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى