محمد البحاري يكتب :الفنانون والسوشيال ميديا!!

19فبراير2022م

 

لوسائل التواصل الاجتماعي أهمية بالغة وكبيرة فيما يخص موضوع تواصُل المُستخدِمين مع بعضهم البعض عبر هذه الوسائل، وذلك من خلال إمكانية التواصُل الفوري والمُباشر مع الأشخاص وفي أي مكان حول العالم، وذلك عبر العديد من التطبيقات التي تُتيح ذلك كالفيسبوك أو تويتر وغيرها من التطبيقات الأُخرى.

يُمكن التوجّه لمواقع التواصل الاجتماعي بوصفها وسيلة جيدة للترفيه والمُتعة، فالعديد من الناس يقومون باستخدام هذه الوسائل عندما يريدون الاسترخاء والتحرر من ضغوط العمل، ويُعتبر أمر مُشاهدة التعليقات والمُشاركات من المُستخدمين الآخرين أمراً جيداً للشخص المُستخدِم، ويعود ذلك نظراً للفطرة الاجتماعية التي وُجِد بها الانسان.

السوشيال ميديا فضاء رحيب غير مقيد بشروط للانضمام لهذا الفضاء الواسع كل ما عليك ضغطة زر وتجد نفسك قد تحركت حول كل العالم بكل بساطة ومن هنا تكمن خطورة هذه المواقع التى ليس عليها حسيب أو رقيب.

وإذا أخذنا ما يلينا من الفن فى خضم هذا الانتشار الكثيف نجد أن هذه المواقع لها دور كبير وحساس تجاه الفن وأنها أسرع انتشاراً من المؤسسات الإعلامية الأخرى لكنه انتشار غير مضبوط فكل من هب ودب عمل له موقع او قناة ينزل فيها ما يشاء وما تمليه عليه نفسه هو بغض النظر عن أنه يصلح للنشر أو لا يصلح أو أن هذا العمل له وعليه حقوق وواجبات قانونية على حسب حقوق الملكية الفكرية.

وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة منصة إعلامية تُمكّن الأشخاص من التعبير عن آرائهم عبرها بحريّة دون التقيّد بأيّ قوانين قمعيّة تمنع حرية التعبير ومن الصعب جداً التحكم فى فيما ينشر على السوشيال ميديا ومن الجانب الآخر ليس كل ما يعرض يمكن أن يكون غير صالح فقد استمعت لفنانين كثيرين جدا والبعض منهم يذهلك من طريقة أدائه ويتمتع بمقدرات عالية جدا من التطريب والإبداع وفي الجانب الآخر فنانون شباب يؤدون اغنيات الرواد بطريقة مخجلة مخارج الحروف عندهم حدث ولا حرج لا يفرقون بين اللام الشمسية والقمرية وبين همزة الوصل وهمزة القطع ولا يحتفظون بقالب اللحن الأساسى للأغنية وفي محاولة للتطريب يخرجون عن قالب اللحن وقواعد اللغة العربية بفهم وبدون فهم.

وفى جانب آخر نجد أبناء الفنانين الرواد منهم من يريد أن يقلد والده في كل سكناته وحركاته ويخرج مسخا مشوها جدا كأن الفن يورث مثله مثل العقارات ويفرض نفسه بحقه القانوني نفسه على الجمهور غصبا عنهم ويشهر سيفه للآخرين حتى لو كانوا أفضل منه أداء لا يعني ابوك فنان أن تكون أنت فنانا أيضا ولا يعطيك الحق أن تشوه أغنيات أبيك وتفرض على الناس صورة قبيحة لأغنيات أبيك.

الفن قيم راقية وإبداع لذلك التعامل في إطاره يحتاج لرقي وفهم في التعامل مع الموروث الفني فورثة الإبداع ليس كورثة الأموال تحتاج إلى تعامل من نوع خاص تجاه الجمهور الذى يعتبر صاحب حق أيضا في الإبداع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى