شمال كردفان: تسرُّب واستقالات الكوادر الطبية مشكلة تؤرق التأمين الصحي

 

تقرير: معتصم حسن عبد الله   18فبراير2022م 

جملة من التحديات تواجه التأمين الصحي بشمال كردفان لإنفاذ موازنة العام 2022, وأهم هذه التحديات التوسع في الخدمات الطبية المقدمة للمواطن ومعالجة مشكلات تسرب واستقالات, وإجازات الكوادر الطبية المقدمة للخدمة لتحسين وتوسيع التغطية الخدمية لمقابلة التوسع في التغطية السكانية الكبيرة بالولاية.

شريك أساسي

للوقوف على أداء التأمين الصحي وفي أول ظهور له وجهاً لوجه مع الإعلام عقب تسلم مهامه مديرا للتأمين الصحي فرع شمال كردفان في أواخر العام المنصرم, عقد د. الصافي آدم الصافي، منبراً صحفياً بمباني الرئاسة، مستهلاً حديثه، واصفاً الإعلام بشريك الهم العام، نافياً أن تكون لديه قطيعة مع الإعلام ، وكشف من خلال المنبر جملة من التحديات التي تواجه التأمين في المرحلة المقبلة تكمن في إنفاذ موازنة العام 2022 لتوفير الخدمة الطبية للمواطن.

إلى ذلك، أقر د. الصافي أن نسبة التغطية السكانية تحت مظلة التأمين الصحي التي بلغت 107% تحتاج لمُراجعة للوقوف على التغطية الحقيقية، فيما اكد ايضا أن تغطية الخدمة لا تناسب التغطية السكانية في ظل إدخال أكثر من (60) الف أسرة مؤخراً تحت المظلة مما يتطلب الأمر التوسع في الخدمات المقدمة ، مبيناً أن عدد منافذ الخدمة (187) منفذا, والصيدليات (210)، مشيرا إلى استهداف منافذ جديدة أخرى هذا العام, للتوسع في الخدمة الطبية بالولاية. وأشار إلى العمل لتحسين الخدمة في المناطق الأكثر كثافة سكانية في إشارة إلى شيكان، فضلاً عن المدن والأرياف.

جملة تحديات

وفي منحى آخر، كشف الصافي عن جملة من التحديات التي تواجه التأمين الصحي في ظروف اقتصادية معقدة تمر بها البلاد، أهمها إنفاذ موازنة العام 2022، وتحدٍ آخر متمثل في تسرب واستقالات وإجازات الكوادر الطبية وهي مشكلات تواجه التأمين، بالاضافة الى تسكين مقدمي الخدمة قال انها تعد معضلة أخرى, مبيناً أن القوى العاملة (1110)، المُسكّن منهم (164) فقط، مضيفا أن هنالك هيكلة تمّت إجازتها من قبل مجلس الوزراء لمعالجة هذا الخلل، هذا بجانب مدخلات الخدمة خاصة في الريف من كهرباء وعمالة مؤقتة، وأضاف أن هنالك آلية تشكّلت من قطاعات المنظومة الصحية بالولاية في مسعىً لتوفير الخدمة الطبية والصحية لمواطني شمال كردفان. واستعرض د. الصافي المجهودات التي تم تحقيقها العام الماضي في مجالات الصيانة والتأهيل للمراكز التابعة للتأمين والمخيمات, والأيام العلاجية التي نفذت بالمحليات. وتنفيذ برنامج (دواك في بيتك) والاختصاصي الزائر وتفعيل خدمات المشتركين والشكاوى والحوسبة, مشيداً بدعم بنك التنمية الأفريقي بعدد من الحواسيب للتأمين الصحي بالولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى