حميدتي يعود إلى الخرطوم بعد زيارة رسمية لجنوب السودان

الخرطوم– الصيحة

عاد الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة، رئيس اللجنة العليا لاتفاق السلام المنشط لجمهورية جنوب السودان والوفد المرافق له إلى الخرطوم اليوم، بعد زيارة رسمية لجنوب السودان استغرقت يومين.

وكان في استقباله بمطار الخرطوم الأمين العام لمجلس السيادة الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف، وعدد من المسؤولين بالدولة.

وأكد وزير الدفاع المكلف الفريق الركن يس إبراهيم يس في تصريح صحفي، نجاح زيارة الوفد برئاسة الفريق أول دقلو في تحقيق أهدافها الأساسية، ولفت إلى أن مشاركة النائب والوفد المرافق في اجتماعات مؤسسة الرئاسة، جاءت بوصفه ضامناً لتنفيذ الاتفاقية التي خطت خطوات متقدمة فيما يتعلق بهياكل الحكم والسلطة وتكوين المجالس التشريعية للولايات.

وأشار إلى أن الوفد اطّلع على مجمل التطورات المتعلقة بتنفيذ السلام المنشط، والتقدّم المحُرز في بند الترتيبات الأمنية، باكتمال عمليات تنظيم الدفعة الأولى وجمع وحصر القوات في المناطق المخصصة لها، وبدء عمليات التدريب رغم معضلة تنظيم القيادات الموحدة لقوات دفاع جنوب السودان.

ونوّه إلى أن وفد السودان تقدّم بمقترحات عملية لتجاوز كافة العقبات المتعلقة بتنظيم رئاسة الأركان وقوات الشرطة وجهازي الأمن الداخلي والخارجي، وأكد أن الوفد سلّم تلك المقترحات لأطراف عملية السلام وقد وجدت استجابة مبدئية، ولفت إلى منح جميع الأطراف فرصةً للرد على تلك المقترحات قريباً.

وأشار يس إلى اطلاع نائب رئيس مجلس السيادة والوفد المرافق، خلال مشاركتهم في اجتماع مؤسسة الرئاسة، على سير تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، فضلاً عن عقد جلسة مباحثات مشتركة مع نائب رئيس جمهورية جنوب السودان، أقرّت جملة من الموجهات التي ستعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى