ينتج (72) أسطوانة يومياً.. وصول آليات مصنع الأوكسجين بسنار

سنار– الصيحة

وقف مدير عام وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية سنار د. عبد الناصر علي حسن، على مصنع الأوكسجين بمستشفى سنار، وذلك بعد وصول ماكينة وآليات المصنع، وأكد أن المصنع ينتج (72) أسطوانة في اليوم، وأشار إلى أنها تكفي الولاية وتغطي حاجة ولايات مجاورة.

وأوضح أن الولاية تحتاج للأوكسجين خاصة لمرضى (كورونا) والاستهلاك العادي لحالات ضيق التنفس.

من جهة أخرى، أعلن المدير العام للصحة، أنه سيتم افتتاح مركز لعلاج الأورام بالولاية داخل مستشفى سنار، وأكد أن افتتاح المركز من أولويات وزارته، وذلك في إطار توطين العلاج بالولاية، وأشار إلى أن مرضى الأورام يعانون في الذهاب لأخذ الجرعات بالخرطوم أو مدني، ونوه إلى أن مريض السرطان يعاني في أخذ الجرعات والمرض يهلكه اقتصادياً ونفسياً وبدنياً.

من جانبه، أكد  المدير التنفيذي لمحلية سنار عبد الله عطا المنان، إحساسهم بمعاناة مرضى السرطان، وأوضح أن توطين الخدمة بسنار تعني خدمة مواطن الولاية، وأكد سعيهم لتطوير الخدمة بعد توطينها بالولاية.

من جهته، أكد مدير المركز القومي للأورام بوزارة الصحة الاتحادية البروفيسور دفع الله أبو دريس، سعيهم لتوزيع الخدمة لكل مواطني السودان، وأشار إلى أن علاج مرضى الأورام في مدني والخرطوم مكلف جداً.

وقال إنهم بصدد التوسع في الخدمة لتصل كل الناس، ونوه إلى قيام مراكز بولايات كسلا والقضارف وشمال كردفان وفي نيالا والفاشر، وأضاف أن مركز ولاية سنار تأتي أهميته من موقع مدينة سنار في ملتقى طرق بوسط السودان.

وأوضح أنه سيتم توفير التدريب للكادر المعالج وتوفير الدواء  بالمركز، وأن الخدمة التي تقدم  لمرضى الأورام خدمة نوعية، حيث أن المركز يقدم خدمة المقابلات والملفات الجديدة والجرعات.

بدورها، أكدت د. مزاهر علي أبو حاج، أن مركز الأورام بالولاية سيخدم مرضى سنار وولايات النيل الأبيض والنيل الأزرق وجزء من ولاية الجزيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى