وليم أندريا .. موت غامض!!

 

(دو)

وليم أندريا لاعب سلة سوداني فاز مع المنتخب ببطولة العرب بالكويت عام 1975، وهو موسيقي يغني ويعزف على الجيتار، وفنان تشكيلي، قُتل في حادثة غامضة إبان محاولة الانقلاب على نظام الرئيس السوداني الأسبق جعفر النميري في الثاني من يوليو 1976، والتي أطلق عليها آنذاك اسم “حركة المرتزقة والغزو الليبي”.

(ري)

زار المغني العالمي جيمي كليف السودان، واستمع إلى فرقة “البلوستارز”، التي كان من ضمن أعضائها وليم أندريا، وهم يتغنون بأغنياته، فانضم إليهم وشغف بأداء أندريا، ومن تلك الزيارة استوحى كليف إيقاعات حلقات الذكر بمنطقة حمد النيل غرب مدينة أم درمان لتأليف أحد “ألبوماته الغنائية”.. اهتم الراحل وليم أندريا بالغناء والرياضة والتشكيل الذي أعطاه ملكة التعرف على المجتمع وسبر أغواره كفنان مبدع.

(مي)

أوجد لنفسه أصدقاء لهم مكانتهم في الرياضة والفن، مما أسهم في تنمية موهبته وصقلها مع إجادته التامة للغناء باللغة الإنجليزية، إلا أنه اتّجه للغناء باللغة العربية مع إيقاعات غربية سيطرت على إنتاجه الفني, والتحق الراحل بمعهد الموسيقى والمسرح، ولم يكمل دراسته به لرحيله المبكر، إلا أن إدارة المعهد منحته درجة البكالوريوس مع الشرف في تخريج دفعته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى