خبراء يحذِّرون من قرار مصري مرتقب بوقف الاستيراد والتصدير للسودان

الخرطوم- الصيحة

حذّر خبراء، من خطورة قرار مصري مُزمع بإيقاف الصادر والوارد بين البلدين، ونوهوا إلى مخاطر هذا القرار على السودان وتضرّر الاقتصاد والسوق السوداني منه.

وأوضح الخبير الاقتصادي د. الحسين إسماعيل في تصريحات اليوم، أن القرار المتوقع اتخاذه من الجارة مصر بعد المشكلات الأخيرة وإغلاق الطريق سيؤثر على السودان، ولن تتضرر منه مصر، وقال إن وزير المالية بنفسه أقر بتأثير إغلاق الطريق وكذلك المصدرين والمنتجين.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي د. عادل عبد العزيز الفكي، إن حجم التجارة مع السودان مقارنة بالحجم الكلي للتجارة مع دول العالم يمثل بالنسبة لمصر (0.39%) فقط من قيمة الواردات و(0.56%) فقط من قيمة الصادرات.

وأوضح أن السودان يصدر لمصر القطن والسمسم وحب البطيخ والكركدي واللحوم والماشية الحية وفحم المسكيت، ويستورد منها سماد اليوريا والداب والدقيق والمنسوجات والأحذية والأجهزة الكهربائية والحديد وسكر البنجر والأسمنت والسيراميك وكوابل الكهرباء والبوهيات والفواكه والخضروات المجمّدة والأسماك والدقيق وزيوت الطعام والمربات والحلويات والبسكويت.

وأكد ان الأبقار والجمال السودانية غير مقبولة في كل دول الإقليم لضعف مواصفاتها بينما تقبلها مصر، وقال إن استهلاك مصر من اللحوم هو مليون طن في السنة، منها (600) ألف طن لحوم مجمّدة تستوردها من البرازيل وشيلي وأستراليا وغيرها، و(400) ألف طن في شكل لحوم مبرّدة أو ماشية حية، وتبلغ مساهمة السودان في هذه الكمية (25) ألف طن. أي أن كل صادرات السودان من اللحوم الحية والمبردة تمثل (2.5%) من الاستهلاك الكلي لمصر، وقال “نخشى أن يفقد السودان سوقاً مهماً هو السوق المصري”.

واعتبر عادل أن وقف التبادل التجاري خسارة خالصة للاقتصاد السوداني، وعلى وجه الخصوص لفئة المنتجين من صغار المزارعين ومربي الماشية.

من جهتهم، أكد عدد من المستوردين، أن القرار المرتقب يؤثر على الواردات والمطبخ والاقتصاد السوداني ومصالح الأفراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى