خبراء: الاقتصاد يسير نحو الهاوية

الخرطوم- الصيحة

يرى خبراء أن معالجة الأزمة الاقتصادية بحاجة الى المسارعة في إنهاء المشكلة السياسية فمن دون وفاق سياسي بين المكونات لن ينصلح الحال المعيشي.

وقال الخبير الاقتصادي د. محمد الناير، إن الحالة الأمنية والسياسية أثرت بشكل كبير على الوضع الاقتصادي وانعكس ذلك سلباً على معاش المواطنين وبخاصة محدودي الدخل.

ووصف الناير في حديثه لـ(العين الإخبارية)، الموقف الاقتصادي في البلاد بالخطير كونه يسير نحو الهاوية، إذ اعتمدت الميزانية على الضرائب ورفع الدعم، والرسوم الجبائية التعسفية التي سيتضرر منها المواطن العادي بشكل كبير لأنها ستقود إلى مزيد من التصاعد في أسعار السلع.

وقال الخبير الاقتصادي محمد الناير، إن المضي قدماً في التدابير التقشفية في ظل تقارير تتحدث عن توقف برنامج الدعم الإجتماعي للأسر (ثمرات) سيكون ذلك بمثابة سحق للشرائح الضعيفة التي لن تحتمل كل هذه الأعباء والغلاء.

أما الخبير الاقتصادي عبد العزيز المهل فيرى أن ما تعانيه البلاد حالياً من تراجع في الوضع الاقتصادي لم يكن وليد الأزمة الساسية التي اندلعت في البلاد قبل شهرين وإنما نتاج طبيعي لفشل الحكومة الانتقالية التي تولت السلطة بعد سقوط الإخوان والتي انشغلت بالمحاصصات الحزبية وتجاهلت معاش المواطنين.

وقال المهل إن المواطن العادي بدأ يختنق من الوضع الاقتصادي الراهن في ظل عدم وجود أي نية حقيقية للحكومة السودانية بوضع حلول وخطط إسعافية بالتزامن مع توقف الدعم الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى