أول فتاة سودانية تقود فريقاً لنزع الألغام .. البعض وصف عملي بالبدعة ويرى أنني لن استمر

مهن وحرف وأعمال ووظائف يمارسها ويشترك فيها الجنسان من الرجال والنساء دون عناءٍ وتعبٍ، إلا أن بعض الأعمال والمهن يمارسها الرجال فقط، سيما وأنها تتصف بالمشقة والعنت، وإرهاق وإجهاد ذهني وبدني، مصحوباً بالتعرض للمخاطر, إلا أن بعض العنصر النسائي خالف القاعدة، واصبح نموذجا في مجال تسيده الرجال، حتى تربعن على قيادة فريق عمل في عمل يكاد يكون خاصاً بالرجال.

إكرام أبكر جمعة تمساح، قائد فريق إزالة الالغام للاغراض المتعددة ، التي تعمل بمنظمة جسمار للأمن الإنساني, استطاعت أن تُقارع المستحيل بالإصرار والعزيمة والرغبة والإرادة، واستطاعت أن تتدرّج في إزالة ونزع الألغام وتفجيرها وسط حقول الألغام، حتى اصبحت قائد فريق رجالي مكون من “12” فرداً. تعرفنا على أهم محطات حياتها وعملها, والتدرج في الحوار التالي:

حوار: عبد الوهاب أزرق      11فبراير2022م 

– نتعرّف عليكِ؟

أنا إكرام أبكر جمعة تمساح، السكن الدلنج حي الحلة الجديدة ، المراحل الدراسية ، الأساس المدرسة النموذجية بنات ولاية البحر الأحمر، الأقباط الثانوية البحر الأحمر، وحفصة الثانوية بمدينة الدلنج. ثم جامعة الدلنج، كلية العلوم التطبيقية قسم الأحياء.

– بداية العمل في مجال الألغام؟

بدأت بالتدريب في مجال إزالة الألغام ومخلفات الحرب في العام 2019م، بمنظمة الوحدات الوطنية لمكافحة الألغام والتنمية بكادُقلي ، ثم تم الاعتماد في نفس العام والتوزيع من المركز القومي لمكافحة الألغام ومقره الخرطوم.

لماذا اخترتِ مجال الألغام؟

اخترت مجال الألغام بدافع إنساني ووطني، والسودان دمّرته الحروب، ومخلّفات الحرب تحد من عمل الإنسان والتنمية ، ونريد تطوير السودان عبر اختيار مجال فريد ، ورسم البسمة على الأهل.

أين تعملين الآن؟

أعمل قائد فريق إزالة الألغام للاغراض المُتعدِّدة بمنظمة جسمار للأمن الإنساني ومقرها الرئيسي الخرطوم، ولها فرعٌ بكادُقلي، وهي المنظمة الوحيدة التي تعمل في مجال الألغام بالولاية، والآن نعمل في نزع الألغام بمنطقة (….) بجنوب كردفان, وأنا أول فني في السودان من العنصر النسائي.

– حدِّثينا عن تجربتكِ مع نزع الألغام؟

تجربتي مع نزع الألغام, العمل به مشقة ومُعاناة، والاختلاط مع الرجال، وواجهت صعوبات لأن المُجتمع السوداني، حيث يعتقد البعض إزالة الألغام عمل الرجال. والبعض وصف عملي بالبدعة، ويرى الكثير أنني لن استمر به، كما واجهت كثيرا من التحديات في العمل.

– كيف واجهت الانتقادات ونظرة المجتمع؟

ينظر المجتمع لعملي بأنه للرجال فقط، لكن تجاوزت ذلك بالعزيمة والإصرار ودعم المدربين في بداية مشوار العمل.

نريد أن نتعرّف على كيفية نزع اللغم والمراحل؟

نزع الألغام يمر بمراحل ، وحسب نوع الألغام ، ففي السودان يوجد نوعان منها مضاد للأفراد ، ومضاد الآليات ، ولكل منظمة قانون يختلف في تحديد مساحات الأمان بين الفني والآخر في حقول الالغام، كما يوجد لبس كامل للوقاية من الحوادث.

كيف تتعاملون مع الألغام؟

التعامل مع الألغام يتم عبر جهاز يقرأ ويحدد مكان اللغم، ويتم التعامل عبر الفني.

 

وماذا بعد معرفة مكان اللغم؟

تتم اجراءات حسب نوع اللغم ، بعضها ينزع عبر التيم ، وبعض الألغام المعينة ممنوع تحريكها ، يتم تفجيرها في مكانها مباشرة ، وذلك حسب النوع والحجم.

– كم عدد افراد الفريق؟

يتكون كل فريق عمل من “12” فردا ولكل واحد منهم مهام خاصة ومعينة ، ويشمل الفني ويقوم بدراسة المنطقة والمخلفات الموجودة, ألغام ، دانة ، ام مخلفات حرب ، وضابط اتصال مجتمعي يربط بين الفريق والمجتمع وللتوعية بعمل الفريق داخل حقل الألغام ، والإسعاف، والسائقين . وبعض الفرق فيها عنصر نسائي, لكنه في مرحلة تدريبية عملية.

– كيف تعرفون وتحدِّدون مناطق وجود الألغام؟

بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة والإدارة الأهلية، كما نسمع المشاكل ومخاطر مخلفات الحرب، ونجمع المعلومات، والأولوية للمنطقة المراد تنظيفها للسكان ، ونعرف الحوجة إذا كان لمورد مياه أو غيره ، ثم نجري مسحاً وتتم إزالة الخطر.

ما هي الأدوات والمُعينات المُستخدمة لإزالة الألغام؟

يتم التعرف والكشف عن الألغام بواسطة الكلاب المُدرّبة والآليات، والإزالة عبر الآليات، والكلاب المُدرّبة متاحة بالسودان.

كقائد فريق هل وصلت لآخر درجة في القيادة؟

لا أنا في المستوى الثاني كقائد فريق في السودان، ويوجد المستوى الثالث الذي سوف اصله قريباً ان شاء الله.

كلمة أخيرة

إزالة الألغام تجربة فريدة قمت بها وتحدٍ في العمل، به جوانب صعبة ، ومواجهة التحديات والمخاطر ، ويتطلب الصبر والمثابرة ، وأزلت الخوف بالتدرب والرغبة ، وأشكر كل المدربين واخص الأخ محمد حسن المُشرف التابع لمنظمة الوحدات الوطنية . واشكرك على اللقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى