تطورات مثيرة في محاكمة رجل الأعمال عبد الباسط حمزة

 

 

الخرطوم: محمد موسى

كشفت مصادر مطلعة لـ(الصيحة)، عن مخاطبة المحكمة لسلطات السجن القومي كوبر وذلك لإحضار رجل الأعمال عبد الباسط حمزة أمامها لإعادة محاكمته على ذمة القضية التي يُواجه الاتهام فيها بالثراء الحرام والمشبوه.

وقالت مصادر الصحيفة إن سلطات السجن القومي كوبر ردت للمحكمة بأنها قامت بتسليم (حمزة) لنيابة لجنة إزالة التمكين بعد انتهاء فترة عقوبته وفقاً لتوجيهات محكمة الاستئناف، واشارت المصادر الى أن المحكمة حددت جلسة في الثلاثين من الشهر الماضي لاستئناف محاكمة المتهم وفقاً لموجهات المحكمة العليا، إلا أن التظاهرات التي انطلقت بولاية الخرطوم في ذات اليوم حالت دون انعقاد الجلسة.

الجدير بالذكر أن المحكمة العليا الخرطوم كانت في وقت سابق قد سحبت ملف الدعوى الجنائية من امام محكمة الموضوع، وذلك للنظر في الطعن الذي تقدم به ممثل هيئة الاتهام عن الحق العام وكيل نيابة مكافحة الفساد وجرائم الأموال العامة ضد قرار محكمة الاستئناف الخرطوم التي ألغت كافة الإدانات في مواجهة المتهم عبد الباسط حمزة – ما عدا إدانته بعدم تقديم إبراء الذمة، وأعادت المحكمة العليا ملف القضية مرة أخرى لمحكمة الموضوع ووجهتها بإعادة محاكمة رجل الأعمال (حمزة).

يُذكر أن المحكمة سبق وأن رفضت تسليم المتهم رجل الأعمال عبد الباسط حمزة إلى نيابة إزالة التمكين لإجراء التحريات معه على ذمة بلاغ مدون ضده، وعللت المحكمة برئاسة قاضي محكمة الاستئناف عبد المنعم عبد اللطيف أحمد، رفض اجراءات تسليم (حمزة) لنيابة إزالة التمكين لوجود ملف قضيته التي ينظرها ذات القاضي أمام المحكمة العليا.

 

يذكر ان مواقع التواصل الاجتماعي كانت قد تداولت تصريحات منسوبه لرئيس هيئة الدفاع عن (حمزة) المحامي عبد الباسط سبدرات، وجاء فيها بأن المحكمة وافقت على تسليم حمزة لنيابة إزالة التمكين عقب انتهاء فترة عقوبته المقررة من محكمة الاستئناف.

يُذكر أن المحامي كمال عمر عبد السلام ، عضو هيئة الدفاع عن (حمزة) كانت قد ظهر أمام المحكمة في العام الماضي طالباً منها المُوافقة على إجراءات تسليم مُوكله لنيابة التمكين، إلا أنّ المحكمة رفضت التوقيع على إجراءات تسليمه، وبرّرت ذلك رفضها الطلب وقتها الى أن اجراءات الدعوى الجنائية التي يحاكم بموجبها ملفها أمام المحكمة العليا للنظر في الطعن المقدم أمامها من نيابة مكافحة الفساد وجرائم الأموال العامة ضد قرار محكمة الاستئناف القاضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى