كلام في الفن .. كلام في الفن

 

عمر محمود خالد:

الدكتور عمر محمود خالد … شاعر أوجد لنفسه مساحة خاصة ما بين الأدب والطب .. فهو من الشخصيات المتنازع عليها .. حيث يفتخر به أهل كل حقل ينتمي إليه .. اشتهر الدكتور عمر محمود خالد كشاعر مجيد صاحب تجربة وجدانية ثرة من خلال العديد من الأغنيات التي وجدت حظها من الانتشار أكدت على براعته كشاعر مجيد ومجدد، كان أيضاً ناجحاً وخلاقاً من خلال الحقل الطبي.

أحمد المصطفى:

الراحل أحمد المصطفى قام بترسيخ أجمل مفردات الغناء الذي كتبه العديد من الشعراء في وجدان هذا الشعب، ذلك.. أن أحمد المصطفى وبابتسامته الجاذبة الولوفة تجعلنا نحترم ونقدر ونثمن هذا الإرث الغنائي عالي التطريب منذ افتتاح الإذاعة السودانية في بدايات أربعينيات القرن العشرين أجهزة صوتها لينطلق صوت أحمد المصطفى عبر الأثير.

عقد الجلاد:

عقد الجلاد وعبر تاريخها الطويل قدمت العديد من الأغنيات التي كانت أشبه بالمشاريع الفكرية والتجربة بحد ذاتها ككل مثلت تكثيفا لحالة شعورية فيها الكثير من البساطة والقدرة على المعايشة والتعايش مع الهم اليومي.. ولكن الملاحظ أن الفرقة في الفترة الأخيرة لم تقدم اي عمل غنائي محسوس الأثر رغم أن الفرقة أنتجت أغان جديدة ولكنها ليست في مقام الأغنيات القديمة التي شكلت الملمح الأساسي للفرقة.

شرحبيل أحمد:

ابتكر شرحبيل أحمد  شخصية العم تنقو الكاريكاتيرية والتى تميزت يها مجلة الصبيان وكان يصدرها مكتب النشر التربوي.. وشخصية العم تنقو كانت الشخصية التي داعبت الاطفال في الستينات من القرن الماضى، وكانت المنافس السوداني لشخصيات والت ديزني ومجلات الأطفال المصرية.

عمر جعفر:

عمر جعفر واحد من الأصوات الخارقة التي لم تجد متسعا من السماع الذي يولزي موهبته العالية وغير العادية .. فهو كما وصفه صديقنا ياسر عركي وقال انه “صوت تتجه أجواؤه لما وراء الجلد والعظم”.. وهو بالفعل كذلك يتسق مع عمق العبارة التي قالها ياسر عركي القريب من تجربة عمر جعفر.. فمن يوقظ عمر جعفر من وهدته؟ ومن يقول له بأنه فنان مختلف وصاحب قدرات غير عادية وغير متوافرة في معظم أبناء جيله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى