معلومات للدنيا والزمان

 

شرحبيل أحمد:

غنى شرحبيل في الافتتاح الرسمي للمسرح القومي عام 1960، وشاءت الاقدار أن يمثل فيها بعد مدة طويلة تجاوزت العشرين عاماً بمسرحية نبتة حبيبتي من خلال أعمال مختلفة قام بتلحين 9 أغانٍ والافتتاحيه ومفاتيح الشخصيات بالإضافه إلى الدور المسنود إليه في إلقاء خطبة فرناس.

حسن عطية:

اشتهر الفنان حسن عطية بأنه فنان الصفوة والمجتمع المخملي، وقد كان صالونه قبلة للأدباء والمفكرين والسياسيين ولعل من أبرزهم السيد محمد أحمد المحجوب الذي كان له الفضل في تقديم أبو علي إلى رواد ندوته الخاصة وقد أهدى المحجوب لأبوعلي القصيدة الرائعة ” فيردالونا”.

رمضان حسن:

من أجمل أغاني الفنان “رمضان حسن”( أغنية افتنان) التي اشتهرت بين الناس باسم: “الزهور صاحية وانت نايم”، وقد نظم كلماتها المبدع الأستاذ “عبد الرحمن الريح”.. وهذه الأغنية تعتبر إضافة حقيقية للأغنية السودانية.. حيث احتلت الصدارة بكل اقتدار في برنامج ما يطلبه المستمعون.

منى الخير:

ظهرت الفنانة الرائدة منى الخير أولاً في برنامج (ركن الهواة) في العام (1956م) وتغنت في تلك الحلقة بأغنيتي (ما رأيت في الكون) التي كانت تجيد أداءها وأغنية (عشان هواك) كلمات إسماعيل حسن وألحان خليل أحمد، من أغنياتها المشهورة (قمرية فوق الدوح).

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى