د. أحمد سمي جدو محمد النور يكتب :عبد الله التعايشي.. الخليفة المظلوم

4 فبراير 2023
منابع العلم التي نهل منها الخليفة عبد الله :-
ونقول لمن يوجه أصابع الاتهام للخليفة عبد الله بأنه جاهلٌ وأميٌّ وغير متعلم، وأنه قد ارتقى منصباً لا يناسبه ، ألا وهو إدارة الدولة في غياب مؤسسها وبانيها من عدم السيد محمد أحمد المهدي . نقول لهم بأنه قد تخرج من بيت دين وعلم ومعرفة ، فقد كان أسلافه وأجداده لعدة أجيال شيوخاً معروفين بعلمهم وورعهم وزهدهم . فقد أسس جده ووالده مدارس لتعليم القرآن الكريم وعلومه من تفسير وفقه وحديث . كيف لا وقد وفد جده الأكبر محمد القطب الواوي من تونس المشهورة بالتصوف ، والذي توفي ودفن بالقيروان وله ضريح يزار حتى الآن ، من قبل أحبابه ومريديه . إذا علمنا بأن تونس تمثل معبراً للعائدين من المشرق العربي ، والذاهبين إليه من حجيج وتجار وطلبة علم ، فقد عرفت تونس التصوف من هؤلاء عند عودتهم واستقرارهم فيها ، فنشروا حالة من الزهد والورع ، مستفيدين من سماحة السلطات الحاكمة في دولة الموحدين والدولة الحفصية ، الذين كانوا يكرمون المتصوفة ويسمحون لهم بمزاولة التصوف ونشره بين السكان ، على عكس ما لقيه التصوف من مقاومة ومعارضة من السلطات الحاكمة في المشرق . فالتصوف في هذا السياق يصبح ظاهرة دينية قوامها فلسفة روحية ، ترتكز على الذكر والاعتكاف وفق أساليب إصلاحية تربوية مُرهقة للنفس لحملها على الطاعة ، حتى ترتقي إلى مراتب عليا من الإيمان . ومن هؤلاء المتصوفة في تونس سيدي أبو الحسن الشاذلي 1197 – 1258م، والحارث المحاسبي في البصرة 781 – 857م ، ومنهم الشيخ المجاهد عمر المختار شيخ زاوية القصور السنوسية بالجبل الأخضر في ليبيا، والأمير عبد القادر الجزائري شيخ الزاوية الشاذلية ، وأحمد بن عروس مؤسس الطريقة العروسية . فقد كان هؤلاء المتصوفة يجدون الحظوة والاحترام والتقدير من أهل تونس وحكامها ، باعتبارهم مصدراً من مصادر (البركة) لدرجة أنهم يربطون أسماء المدن والقرى بالأولياء ، مثل سيدي علوان وسيدي مخلوف …..إلخ
الانتقادات التي وجهت للخليفة عبد الله والرد عليها:-
لقد كثرت الانتقادات والآراء حول الخليفة عبد الله ودوره في الحركة المهدية ، وأدائه الإداري والسياسي ، بل وحمّلوه وزر سقوط الدولة المهدية في عهده ، وبتفريط منه شخصياً ، ووصفوه بالظلم والاستبداد السياسي . بل وقد تنكّروا لكل مجاهداته والأدوار التي أداها في سبيل إرساء دعائم الدولة المهدية ، وحوّلوها إلى حركة جهوية وعنصرية ومناطقية كان يقودها الخليفة عبد الله . فهذه النعوت والأوصاف لا تُليق بشخص في قامة الخليفة عبد الله التعايشي ، رجل الدولة الأول بعد وفاة مؤسسها الإمام محمد أحمد المهدي ، ناسين ومُتناسين الدور الذي لعبه في نصرة المهدية وتثبيت أركانها ، وتقديمها للناس كافة وللعالم الخارجي.
ومن الشواهد والأدلة التاريخية التي تدعم ما أقول إدارته وباقتدار للدولة لمدة 14 سنة من 1885وحتى 1899م ، في ظروف بالغة التعقيد في الداخل والخارج . ففي الداخل كانت البلاد تعيش حالة مُزرية ووضعا بائسا ، تمثل في الظروف الطبيعية من قلة في الأمطار ، وآفة الجراد التي قضت على كل المزروع من المحاصيل ، ومعاناة الناس عند حدوث مجاعة سنة ستة 1306هـ ، بالإضافة إلى تمرد بعض القبائل على نظام الحكم القائم ، والمؤامرات الداخلية لتقويض أركان الدولة . وما محاولة الانقلاب التي قادها الأشراف بقيادة الخليفة شريف ببعيدة عن الأذهان وتحديداً في العام 1891م . ومع ذلك فقد تمكن الخليفة عبد الله بواسطة حنكته وخبرته وتجربته الإدارية وأفقه السياسي الواسع ، من تجاوز تلك الأوضاع مخافة إراقة الدماء ، بالرغم من أن تلك القبائل ، وأولئك الطامعين في السلطة قد تمردوا على السلطة المركزية للدولة . وهناك من تعاونوا مع الأجنبي في اختراق الدولة ، لتزيده بالمعلومات الضرورية التي يمكن أن توظف في إضعاف الدولة وتسليمها لقمة سائغة للأجانب ، وخاصة أولئك الذين تعرّضوا لبعض العقوبات ، أو حملات تأديبية من قبل الخليفة عبد الله ، على ما اقترفوا من جرائم وأخطاء ضد الدولة ، وهي تعاني من أوضاع اقتصادية وسياسية وأمنية بالغة التعقيد . فقد صوره أولئك ولشيء في نفوسهم، بأنه كان حاكماً متسلطاً ومتعطشاً للدماء ، وظالماً وكثير الشك في من حوله ، وقاسياً بلا رحمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى