عبد المنعم محمد .. شيخ المحسنين!!

 

(1)

عبد المنعم محمد عبد المنعم من مواليد 1896م بمدينة أم درمان (حي الشهداء شمال).. عمل بداية حياته بالتجارة حتى نافس الأسواق الأوروبية والعالمية، كما شارك في العديد من المجالس البلدية وانضم لحركة مؤتمر الخريجين وله مواقف مشهودة ضد صلف الإنجليز وغطرستهم، يعتبر رائداً من رواد الاستثمار الزراعي والتنمية الاقتصادية في السودان وهو أحد المؤسسين لمدارس الأحفاد وعضو في كثير من الجمعيات الخيرية.

(2)

لقب بـ(أمير المحسنين) وأطلقته عليه هيئة الأوقاف الإسلامية، وهو لقب تتواضع قامته إزاء ما قدمه هذا الرجل من أيادٍ بيضاء، فما أوقفه هذا الرجل العظيم يدعو للدهشة والغبطة في آن معاً.. فهو أوقف عمارة البنك التجاري بشارع الجمهورية غرب البرلمان القديم وبها 58 دكاناً، وكذلك أوقف مسجداً ومدرسة بالخرطوم «3» غرب ميدان عبد المنعم وثلاثة مراكز صحية بأم درمان، إلى جانب قطعة أرض فاخرة غرب شارع علي عبد اللطيف بالخرطوم.

(3)

كل هذا البحر الزاخر من الصدقات لم يكفه، فأوقف عام 1946م وهو نفس العام الذي توفي فيه، أوقف مبلغ تسعين ألف جنيه ليُصرف على أعمال البر والإحسان.. لك أن تتخيّل عزيزى القارئ جسامة مبلغ تسعين ألف جنيه في عام 1946م.. ولك أن تستعين بآلة حاسبة لتدرك أن مبلغ «تسعين ألف جنيه» كان كفيلاً بشراء مدينة أم درمان القديمة بأكملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى