السودان.. ارسال عينات إلى الخارج للتحري عن المتحورات الجديدة

الخرطوم ــ الصيحة

ترأس عضو مجلس السيادة السوداني رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية د. عبد الباقي عبد القادر الزبير بالقصر الجمهوري اليوم، اجتماع اللجنة العليا للطوارئ الصحية.

وبحثت اللجنة العليا للطوارئ الصحية الجهود المتواصلة لإحتواء انتشار الجائحة وأنشطة وزارة الصحة الإتحادية و الجهات ذات الصلة بالإضافة لمتابعة التكاليف و القرارات السابقة.

وأثني الزبير على استجابة وزارة التربية والتعليم وأولياء أمور التلاميذ لاستجابتهم لقرار تمديد العطلة الأولي للمدارس، مشيدا بكل الأطراف التي اسهمت في نجاح حملة التطعيم والتي انطلقت مؤخراً وفي مقدمتهم الجيش الأبيض الذي لعب دوراً مهماً في نجاح الحملة إلى جانب عملهم المستمر للحد من انتشار الجائحة.

وقدم شكره كذلك للاعلاميين والمتطوعيين والمواطنين وحكومات الولايات التى لعبت دوراً مهماً في تسهيل واسراع حملات التطعيم مما كان لكل هؤلاء دور وساهم بصورة كبيرة في نجاح الحملة، مشيرا إلى أن الأمين العام للهلال الأحمر السوداني عفاف أحمد يحي التزمت بتوفير (400) ألف متطوع للمشاركة في هذه الحملات.

وقال الزبير إن حملات التطعيم المكثفة ستتكرر خلال الشهور المقبلة مع مواصلة توفير التطعيم في المراكز الثابتة.

وأعلنت مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الاساسية بوزارة الصحة الاتحادية د.داليا ادريس حسن الطيب خلال الاجتماع عن توفير الجرعة الثالثة خلال الفترة المقبلة للفئات العالية الخطورة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والكوادر الطبية.

وكان الاجتماع قد استعرض ملخص الوضع الراهن لحالات الإصابة بكورونا في العاصمة و الولايات حتى الحادي و الثلاثين من يناير الماضي و الذي أشار إلى زيادة ملحوظة في حالات الاصابة لاسيما في ولايتي الخرطوم والجزيرة.

و بحث الاجتماع تكثيف الحملات الإعلامية و تقوية وتعزيز أنشطة التوعية والتثقيف الخاص بتلقي اللقاح مع التأكيد على أهمية التنسيق بين الوزارات ذات الصلة و مختلف وسائل الإعلام ودعا المؤسسات الحكومية والخاصة للالتزام بالاحترازات وتلقي اللقاحات مع تحفيز المطعمين الذين يفدون لإكمال معاملاتهم بطرق مبتكرة كتسريع اجراءتهم خلافا لغير المطعمين.

وتطرق الاجتماع إلى تحديات الدعم المالي الدولي لتنفيذ أنشطة الاستجابة لطوارئ الكورونا و تنفيذ حملات التطعيم وفق الخطة القومية الموضوعة خلال الأشهر القادمة.

كما ناقش الاجتماع التقارير الوبائية الأخرى في البلاد وأنشطة مكافحة نواقل الأمراض خلال الاسبوع الوبائي الرابع.

وقال وكيل وزارة الاعلام المكلف الناطق الرسمي باسم اللجنة د. نصر الدين أحمد محمد خالد إن اللجنة تلقت تنويرا من معمل استاك القومي حول نتائج الفحوصات وارسال عينات إلى الخارج للتحري عن المتحورات الجديدة.

وأوصت بضرورة تفعيل اعلام المخاطر وتكريم الكوادر والقطاعات الخاصة التي اسهمت في الحد من انتشار الجائحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى