الدعم السريع تسهم في ترحيل أدوية وناموسيات إلى جنوب دارفور 

نيالا- حسن حامد 

أسهمت قوات الدعم السريع في ترحيل كميات من الأدوية والناموسيات المشبعة الخاصة بإدارة مكافحة الأمراض بوزارة الصحة بولاية جنوب دارفور من الخرطوم إلى نيالا، وذلك ضمن مسؤوليتها المجتمعية.

وأشاد مدير مكافحة الأمراض بالولاية جعفر عبد الله علي، بجهود الدعم السريع في ترحيل أدوية علاج البلهارسيا والفلاريا، وقال إن وصولها يسهم في علاج هذه الأمراض المنتشرة بالولاية، وثمن جهود وزارة الصحة الاتحادية ممثلة في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية والإدارة العامة لمكافة الأمراض الاتحادية، بالإضافة للشركاء على جهودهم تجاه الولاية وإنسانها.

وأشار جعفر إلى أن الأدوية التي وصلت أكثر من ثمانية ملايين حبة تعمل في علاج البلهارسيا والفلاريا اللمفية والديدان المعوية وعمى الأنهار حيث شملت إثنين مليون وسبعمائة ألف حبة برازوكونتيل وخمسة ملايين حبة آيفرماكتن، بالإضافة لمليون ومئة وخمسين ألف حبة بندازول، علاوة على (12) ألف ناموسية مشبعة.

وأضاف جعفر أن الأدوية التي وصلت ستسهم كثيراً في علاج الأمراض المدارية المهملة وعلى رأسها البلهارسيا التي تتصدر فيها ولاية جنوب دارفور قائمة الولايات من حيث الإصابة والتي تبلغ (45%).

وكشف جعفر عن ترتيبات تجري للإحتفال باليوم العالمي للأمراض المهملة بالسودان والذي من المتوقع أن تستضيفه مدينة نيالا خلال الأيام المقبلة بمشاركة ممثلين لبرامج مكافحة الأمراض بولايات دارفور الخمس وتشريف وفد رفيع من وزارة الصحة الاتحادية.

وقال إنهم بحاجة لمزيد من الشراكات لأنهم لوحدهم لا يستطيعون استئصال أو مكافحة بعض الأمراض التي أعاقت اقتصاد الولاية والسودان.

من جانبه، أكد قائد قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور اللواء بشير آدم عيسى، أنهم وفي إطار المسؤولية المجتمعية التي ظلت تقوم بها قوات الدعم السريع على استعداد لترحيل كافة المستلزمات الصحية حتى ينعم إنسان الولاية برعاية صحية متكاملة.

وأشاد بشير بالجهود التي تقوم بها السلطات الصحية بالولاية، وقال إنهم سيكونون داعماً لها متى ما طلب منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى