ارتفاع عدد الإصابات بمرض “الكلازار” بالقضارف

القضارف– الصيحة

أكدت مدير إدارة مكافحة “الكلازار” بوزارة الصحة ولاية القضارف حنان دفع الغني، زيادة حالات الإصابة بالمرض في الولاية خلال العام 2021م، حيث بلغ عدد الإصابات (2973) حالة، مقارنة مع (2137) حالة خلال العام 2020م.

فيما بلغت الوفيات (69) حالة خلال العام 2021م، مقارنة مع (38) حالة وفاة خلال العام 2020م.

ودعت حنان خلال تنوير للإعلامين والصحفيين بالقضارف اليوم، حكومة الولاية لتوفير الدعم اللازم والكافي لعمليات المكافحة والحد من الانتشار، وأشارت لتوفير العلاج المجاني لعدد من المراكز والمستشفيات بالمحليات المنتشر فيها الكلازار، ولفتت إلى تنفيذ عدد من الحملات بعدد من المحليات خلال الفترة القادمة.

وأرجعت انتشار المرض بالولاية للظروف الاقتصادية والإجتماعية وسوء التغذية وتغير المناخ ووجود المزارعين والصيادين والفحّامة الذين يتزامن عملهم مع فترة نشاط أنثى الذبابة الرملية.

وناشدت حنان، الأسر بضرورة الابتعاد عن أماكن وجود الذبابة الرملية ولبس الملابس الطويلة المغطية كل الجسم والحرص على النوم داخل الناموسيات.

وحذّرت من مغبة عدم العلاج باعتباره مرضاً قاتلاً بنسبة كبيرة، وهو ثاني أكثر الأمراض فتكاً بالمواطن بعد الملاريا في ولاية القضارف.

من جانبها، أشارت مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة القضارف ٳحسان محمد جبريل، إلى أن اليوم الثلاثين من يناير يصادف اليوم العالمي للأمراض المهملة، من ضمنها “الكلازار”، والتي تشمل عشرين مرضاً حول العالم، منها سبعة عشر مرضاً بالسودان.

وعدّدت الأمراض المهملة بالولاية وخطورتها، ودعت لضرورة الالتفات لمحاربتها عبر الحكومة والمنظمات، لا سيما في المناطق الطرفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى