الجاكومي لـ(الصيحة): (90%) من التهميش موجود في الشمال

الخرطوم- مريم أبشر

قال رئيس كيان الشمال محمد سيد أحمد (الجاكومي)، إن (90%) من التهميش موجود في الشمال، ووصف الظلم والتهميش بانه تاريخي.

وأكد لـ(الصيحة)، أن المطالب التي رفعها ثوار الشمال ولجان مقاومته تمثل  الرؤية التي طرحها الكيان وتضمّنها اتفاق جوبا قبل عامين.

وقال الجاكومي، إن اتفاق “مسار الشمال” أمر واجب النفاذ من قبل الحكومة غير أنها لم تلتزم بتتفيذه، وأضاف ” لو أنها التزمت بذلك لما حدث إغلاق لطريق شريان الشمال”، وتابع بأن استحقاقات جوبا نالها البعض استوزاراً ومناصب، وأشار إلى أن الاتفاق تضمّن نسب نصيب الولاية في العائدات من المشاريع  القومية والموارد، بجانب العمل على تأهيل مشروعات البنية التحتية.

وأكد الجاكومي أن الكيان لم يتحدّث عن قضايا السلطة وإنما تحدث عن المظالم التاريخية للشمال في التنمية ونصيب الإقليم من عائدات سد مروي والمعادن والمشاريع وإنشاء الطرق والمرافق الصحية ومحاربة التعدين ودفن النفايات.

واتهم الحكومة بالفشل في تنفيذ “مسار الشمال” باتفاق جوبا، وقال إنهم في كيان الشمال يؤيدون مطالب الثوار العادلة المنادية بالتنمية ومنح الحقوق، وأن الإغلاق يمثل فرصة للضغط على الحكومة لتنفيذ الاتفاق، غير أن الجاكومي اتهم من أسماها بـ”الأيادي العابثة وغير الوطنية”، التي قال إنها أدخلت المطالبة بالحكم الذاتي وتسعى لتنفيذ الأجندة الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى