قدم تجربة لحنية ناضجة مع محمود عبد العزيز .. ناصر عبد العزيز.. كارثة لحنية تمشي على قدمين!!

كتب : سراج  الدين مصطفى            29يناير2022م 

(1)

تجربة الراحل محمود عبد العزيز مرت بعدة مراحل أو مدارس لحنية لعل أبرزها مع الملحن عبد الله الكردفاني وفرقة البعد الخامس الموسيقية التي عاشت مع محمود عبد العزيز أنضر فترات عمر تجربته الثرة بالمتغيرات.. وهو تغنى لعدد من الملحنين كان أبرزهم الملحن الراحل يوسف القديل الذي قدم مع محمود عبد العزيز أغنيات كثيرة بداية من لهيب والشوق، نور العيون وما تشيلي هم.. كلها كانت أغنيات ناجحة وحققت حضورا في قائمة أغنياته الطويلة.

(2)

ولكن بتقديري أن تجربة محمود عبد العزيز مع الملحن ناصر عبد العزيز كانت أكثر نضجاً ومغايرة واختلفت كلياً عن كل تعاملاته مع الملحنين الذين سبقوا تجربته مع ناصر عبد العزيز .. فهو أضفى على محمود لونية غنائية بدأها محمود مع دكتور الفاتح حسين في شريط (سكت الرباب) و(في بالي) وهذه الألبومات هي التي شكّلت ملامح محمود الأولى .. ولكنه عاد بعد ذلك للشكل التقليدي من التنفيذي الموسيقي وترك فكرته الأولى مع الدكتور الفاتح حسين الذي خطّط حينها لمسار جديد لتجربة محمود في ذلك الوقت، ولكن تفكير الحفلات والعدادات عاد به لمنطقة الشكل التقليدي من الأداء وحتى الأغنيات التي اختارها رغم جمالها ولكنها لا تعبر عن شكل تجربة غنائية موسيقية يمكن أن تشكل إضافة قوية بعيداً عن سطوة حضور محمود عبد العزيز .. لأن الهستيريا التي يجدها من قبل جماهيري غطّت على الكثير من الأخطاء التي اعترت تجربة محمود بعد ذلك وجمهور محمود يمكن أن يتقبل أي اغنية وبأي شكل لمجرد أن محمود هو مغنيها.

(3)

تجربة محمود  عبد العزيز كان يمكن لها أن تبدل المسار القديم الذي انتهجه دونما قصد وكان يمكنه أن يخرج من دائرة الكلاسيكيات للحداثة.. والحداثة التي أعنيها وبكل تفاصيلها كان يمكن أن يجدها في ألحان ناصر عبد العزيز .. فهو ملحن سوداني بفهم متقدم جداً وهو عبارة عن كارثة لحنية تمشي على قدمين كما وصفه الموسيقار يوسف الموصلي.. واذا توقفنا في ألبوم (عدت سنة) نجد أن محمود أخرج أقصى ما لديه من امكانات صوتية وأدائية واختلف تماماً عن شكله القديم الذي جاء بعد سكت الرباب وخلي بالك .. ففي هذه الفترة أنتج محمود عبد العزيز ألبومات لا آخر لها ولا عدد .. وتلك الألبومات الكثيرة كان كل ألبوم ينسخ الآخر بمعنى أن الألبوم الذي يخرج يكون ألغى الذي قبله.

(4)

لذلك نجد أن محمود أنتج أغنيات كثيرة ولكنها كانت أغنيات أستديو فقط يتم شراؤها من أصحابها ليتم تسجيلها على الشريط فيغنيها محمود من الورقة ويسجلها ثم بعد ذلك تصبح نسياً منسياً كحال العديد من الأغاني التي أنتجها وذهبت مع الريح وعدد قليل فقط هو الذي بقي في الذاكرة .. فهل هناك من يذكر أغنيات ألبوم (يا مفرحة) و(يا مدهشة) و(عامل كيف).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى