والي الخرطوم يؤكد دعم تأهيل المشاريع الزراعية لتأمين الغذاء

الخرطوم- عمر الجاك

أكد والي الخرطوم المكلف الطيب الشيخ، دعم حكومة الولاية للمشاريع الزراعية بإكمال مشاريع البنى التحتية وإدخال الكهرباء وسفلتة الطرق للمساعدة في تقليل تكلفة الإنتاج ودعم المزارعين وخلق الاستقرار لأهالي القرى جوار المشاريع الزراعية والتي تأتي ضمن سياسة الولاية لتأمين الغذاء ومعاش  الناس.

وزار الوالي اليوم، مشروع الجموعية الزراعي بالريف الجنوبي لمحلية أم درمان برفقة مستشار الوالي للخدمات والمتابعة مبارك دوسة ومدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية د. إشراقة عوض والمدير التنفيذي لمحلية أم درمان فيصل حسن حسين ورئيس وأعضاء اللجنة التسييرية للمشروع وعدد من المزارعين.

ووجه الوالي بتوفير آليات بصورة عاجلة لتطهير قنوات الري، والعمل على تعلية الترعة الرئيسية، كما وجه بإعداد دارسة هندسية لحماية المشروع من السيول وإزالة كافة التعديات على مجاري السيول وفتح مسارتها حتى المصب النهائي في النيل الأبيض، وأشار إلى أهمية مشروع الجموعية والذي يوفر الخضر والأعلاف، ويعمل على تخفيف حدة الفقر وتشغيل الشباب والخريجين.

وتعهد الشيخ بدراسة كافة المشاكل والمعوقات التي تتسبب في تعطيل الدورة الزراعية والعمل على إيجاد الحلول مع الحكومة الاتحادية وتوفير التمويل عبر البنوك المتخصصة في دعم الأنشطة الزراعية.

من جانبها، قالت مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية د. إشراقة عوض، إن مشروع الجموعية من المشاريع الرائدة في ولاية الخرطوم ويسهم بصورة مباشرة في استقرار الأسر، وأكدت اهتمام وزاراتها بالمشاريع الزراعية ذات الإنتاجية العالية وتقديم الدعم لضمان استمرار عملية الإنتاج.

من جهته، أكد مستشار الوالي للخدمات والمتابعة مبارك دوسة، متابعته الشخصية لتنفيذ القرارات والموجهات التي أصدرها الوالي حتى يتم تنفيذها عبر الجهات المختصة، وقال إن الولاية تمتلك كثيراً من المشاريع الزراعية التي يمكنها توفير المنتجات الزراعية والحيوانية لكل المواطنين وتصدير الفائض لدعم الاقتصادي الكلي للبلاد.

واستمع الوالي إلى شكاوى عدد من المزارعين وأعضاء اللجنة التسييرية فيما يتعلق بعدم انسياب الري على مدار العام وتعطل بعض الطلمبات الساحبة من النيل بالإضافة لقلة الإرشاد الزراعى وضعف التمويل.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!