نائب رئيس مجلس السيادة يصل العاصمة الإثيوبية أديس أبابا

الخرطوم : الصيحة 

نائب رئيس مجلس السيادة يصل العاصمة الإثيوبية أديس أبابا

وصل نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو الى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وكان في استقباله بمطار بولي الدولي وزير الدفاع الإثيوبي أبراهام بلاي، ومدير المخابرات وعدد من المسؤولين في الحكومة الإثيوبية، الى جانب طاقم السفارة السودانية بأديس أبابا، في مقدمتهم السفير جمال الشيخ.

وتأتي زيارة السيد نائب رئيس مجلس السيادة والوفد المرافق له الى إثيوبيا لبحث مسار العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين في المجالات كافة.

ومن المقرر أن يجري الفريق اول دقلو، محادثات مع عدد من المسؤولين في جمهورية إثيوبيا.

///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

قوات الدعم السريع تخرج دفعات جديدة بمعسكر الشهيد حمودة

شهد رئيس دائرة التدريب بقوات الدعم السريع العميد الركن محمد أحمد أور ناصر بمعسكر الشهيد حمودة بشريان الشمال تخريج دفعات من قوات الدعم السريع بحضور قادة الوحدات العسكرية بقوات الدعم السريع.

وأكد العميد ركن محمد احمد عباس أور ناصر لدى مخاطبته الدفعات المتخرجة على استمرار عملية التدريب لكافة منسوبي القوات، مجدداً التزام دائرة التدريب بتوفير كافة المعينات التي يحتاجها الفرد بمراكز التدريب.

وقال أور ناصر إن الدفعات المتخرجة تعد إضافة حقيقية لقوات الدعم السريع  التي تعمل جنباً الى جنب مع القوات النظامية الأخرى.

ونقل سيادته تحايا نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول، محمد حمدان دقلو للدفعة المتخرجة، ومضى: (الشائعات المغرضة التي توجه ضد القوات لن تزيدنا إلا قوة وثباتا وسنظل محافظين على أمن ومكتسبات البلاد.. أرواحنا فداء للوطن والمواطن).

من جانبه، رحب قائد معسكر الشهيد حمودة، برئيس دائرة التدريب وقادة الوحدات العسكرية بقوات الدعم السريع ضيوف شرف التخريج، وأوضح أن الدفعات المتخرجة تلقت جرعات عسكرية عالية تمكنها من إنزال مخرجات التدريب على أرض الواقع بوحداتهم العسكرية، ودعا منسوبي القوات إلى التحلي بالصبر والأخلاق الفاضلة، مبيناً أن الدفعات المتخرجة جاهزة للعمل مع القوات في ولايات البلاد المختلفة.

///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

قائد الدعم السريع بوسط دارفور يتفقد ارتكازات قواته بمقر “يوناميد”

تفقد  قائد قوات الدعم السريع قطاع وسط دارفور العميد علي يعقوب جبريل، مقر “يوناميد” سابقاً “جامعة زالنجي” حالياً، وذلك بغرض الوقوف على الأحوال الأمنية بالمقر على خلفية أعمال النهب والسلب التي تعرض لها عدد من مقرات البعثة التي أخلتها بولايات دارفور.

وقال سيادته إن الهدف من الزيارة بجانب تفقد القوات المرابطة بالمقر والوقوف على الترتيبات اللازمة لانتقال اساتذة جامعة زالنجي إلى المقر، مشيراً إلى أن قواته نجحت في تأمين الموقع عقب تكليفها بتأمينه من قبل حكومة وسط دارفور الأشهر الماضية، مشيداً بتعاون مواطنين ونازحي الولاية مع قوات الدعم السريع المتواجدة بالموقع بغرض حمايته والحفاظ على ممتلكات الجامعة.

من جهته، امتدح الدكتور موسى آدم مدير جامعة زالنجي، جهود قوات الدعم السريع في حماية موقع “يوناميد” والحفاظ على ممتلكاته، مبدياً عشمه في استمرار القوات في حماية المقر لصالح مجتمع وسط دارفور، مضيفاً أن إنسان وسط دارفور استطاع أن يحافظ على هذا المقر وعدم الاعتداء عليه عكس ما حدث في ولايات دارفور الأخرى، وأكد موسى اكتمال الترتيبات كافة لانتقال الأساتذة والعاملين والموظفين إلى السكن بمقر “يوناميد” خلال الأسبوعين القادمين.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////

حوار مع قائد قوات الدعم السريع قطاعات الشرق العميد/ مضوي حسين ضي النور

العميد مضوي: الدعم السريع قدم خدمات صحية واجتماعية كبيرة بشرق السودان

حوار: نزار الفاضل (أبو النيز)

أفردت قوات الدعم السريع، قطاعات الشرق، مساحات للتواصل الاجتماعي والأبعاد الإنسانية والخدمية عبر الشراكات الفاعلة مع المنظمات وفعاليات المجتمع المدني والناشطين، وتبنت العديد من المبادرات من أجل خدمة المجتمع وتقديم ما أمكن في الجوانب الصحية والخدمية والإنسانية والقضايا الاجتماعية..

تنسيق عالٍ مع القوات النظامية الأخرى

وأوضح العميد مضوي حسين ضي النور قائد قوات الدعم السريع قطاعات الشرق، أن موقف القوات بشرق السودان من المكونات السياسية والقبلية والاجتماعية مشهود له بالقبول الحسن والاطمئنان التام لقوات الدعم السريع وأدوارها المتعاظمة في توفير الأمن والاستقرار وحماية المواطنين والدرع الواقي من إفرازات الصراعات القبلية التي عانى منها المجتمع في الفترة الماضية، وحول حجم التنسيق بين قوات الدعم السريع والقوات النظامية الأخرى، أبان العميد مضوي أن انتشار قوات الدعم السريع في الحدود الجغرافية للولايات الشرقية والنيل الأزرق أضافت بُعداً للتفاهم والتناغُم بين الأجهزة النظامية الأخرى في تأمين الحدود ومُكافحة ظواهر التهريب وحماية الاقتصاد ومنع انتشار الجريمة.

خدمات صحية واجتماعية

وفي قطاع الخدمات، أوضح العميد مضوي، أن قوات الدعم السريع أولت اهتماماتها بالجوانب الصحية وتفقد أحوال المرضى وتقديم المساعدات لهم وبعض المعينات الطبية وتسيير القوافل الصحية والمساهمة في حملات التوعية ودعم جهود مكافحة كورونا ونواقل الأمراض (الذباب والبعوض) وذلك من خلال قوافل الدعم والإسناد الصحي، وتوفير معينات الوقاية الشخصية (معقمات – كمامات منظفات وبرامج التوعية الصحية)، هذا الى جانب تبني قوات الدعم السريع الكشف المبكر لسرطان الثدي والمشاركة في الفعاليات الثقافية والتوعوية في هذا المجال بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين بظروف الأمطار وفيضان خور بركة وتقديم الغذاء والمأوى وخدمات الإنقاذ والعلاج للأسر العالقة في الأودية ومجاري السيول، كما شملت الخدمات توفير لحوم وخراف الأضاحي للأسر المتعففة، إلى جانب تقديم الخدمات لضيوف الرحمن (حجاج بيت الله) في رحلات الذهاب والعودة من الأراضي المقدسة عبر ميناء سواكن، وذلك من خلال تقديم وجبات خفيفة للحجاج ومُساعدتهم في عمليات الصعود والنزول من والى البواخر بشراكة مجتمعية، هذا إلى جانب الدعم الصحي الذي قدمته قوات الدعم السريع مؤخراً لمستشفيات القضارف خاصة توفير (100) سرير وبعض المعينات الطبية اللازمة لتطوير الخدمات الصحية، وقد ظلت قوات الدعم السريع شريكا حقيقيا للمجتمع بشرقنا الحبيب.

تعاون بين الدعم السريع ومواطني الشرق

إلى ذلك، ختم العميد مضوي حسين ضي النور قائد قطاعات الشرق، الإطلالة الصحفية بالشكر والثناء على قيادات ورموز ومواطني الشرق والنيل الأزرق لتعاملهم الصادق وتعاونهم مع قوات الدعم السريع وتمسكهم بها، موضحاً أن ذلك يجسد الصورة الذهنية المشرفة لقوات الدعم السريع في نفوس المواطنين.

كما ثمن العميد مضوي، الدور الكبير الذي تقوم به إدارة الإعلام الإلكتروني بالقطاع الشرقي في التنسيق والتواصل مع كل مكونات المجتمع المدني وأثر ذلك في نجاح كل مشروعات قوات الدعم السريع التي ساهمت في دعم التعايش السلمي وتقوية النسيج الاجتماعي من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الاجتماعية والثقافية والرياضية برعاية كريمة من نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو.

//////////////////////////////////////////////////////////////////////

قائد الدعم السريع قطاع جنوب دارفور يتفقد متحرك درع السلام بتلس

تفقد قائد قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور اللواء بشير آدم عيسى، متحرك درع السلام بمحلية تلس بحضور لجنة الأمن بالمحلية.

وأكد اللواء بشير، حرص قيادة قوات الدعم السريع على حفظ الأمن والاستقرار وحماية المدنيين والعمل على محاربة الظواهر السالبة والتصدي لكل من تسول له نفسه المساس بأمن وسلامة المواطن.

من جهته، حيا المدير التنفيذي لمحلية تلس الأستاذ صلاح عبد الرازق عبد الله، قيادة قوات الدعم السريع بجنوب دارفور على دورها الرائد في العمل لحماية المواطنين، مضيفاً أن “متحرك درع السلام” عمل على حماية وتأمين موسمي الزراعة والحصاد، بجانب دوره في نشر ثقافة السلام بين مكونات المجتمع.

من جانبه، رحب ناظر عموم قبيلة الفلاتة، الناظر محمد الفاتح أحمد السماني بزيارة اللواء بشير آدم عيسى للمحلية، وأشاد الناظر بمجهودات قوات الدعم السريع في تأمين حياة المواطنين، وقال ان المحلية بفضل جهود القوات أصبحت آمنة ومستقرة، ومضى أن مكوناتها المجتمعية مٌتعايشة مع بعضها البعض ويعملون مع متحرك درع السلام على محاربة كل من يعكر صفو المحلية.

///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

تعرض عربة تتبع للدعم السريع لكمين مسلح

تعرضت عربة تتبع لقوات الدعم السريع متحرك درع السلام قادمة من مدينة نيالا كانت في طريقها إلى الفاشر، لكمين مسلح توفي على إثره الجندي أبو القاسم أصيل وأصيب ضابطان برتبتي “نقيب وملازم” بإصابات بالغة تم اسعافهما لحوادث مستشفى الفاشر.

وعلى خلفية هذا الحادث، زار اللواء النور أحمد آدم قائد متحرك درع السلام والعميد جدو حمدان أحمد قائد قطاع شمال دارفور زارا الجرحى ووقفا على تفاصيل الحادث.

نسأل الله تعالى الرحمة والمغفرة للشهيد وعاجل الشفاء للجرحى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى