الزراعة تدعو للحد من تملح التربة وأثرها على إنتاج المحاصيل

 

الخرطوم: الصيحة

نظّمت الإدارة العامة للموارد الطبيعية بوزارة الزراعة والغابات، ندوة علمية عن أثر التملح على إنتاجية المحاصيل والتي جاءت تحت شعار (وقف تملح التربة لزيادة الانتاجية).

وأكد وكيل الوزارة د. أبو بكر عمر البشرى، اسهامات التربة في زيادة الإنتاج والإنتاجية، موجها بضرورة استخدام التقانات الحديثة للإدارة المستدامة للتربة، وامتدح الدور الذي لعبته الإدارة العامة للموارد الطبيعية وشركاء الإنتاج في تحسين معاش الناس والمحافظة على التنمية المستدامة.

من جانبها، أوضحت د. سوسن خير السيد مديرة عام الإدارة العامة للموارد الطبيعية بالوزارة أن التربة تعتبر من أهم مدخلات الإنتاج الزراعي وان الحفاظ على صحتها يؤمن زيادة الإنتاجية وتحسين نوعية المنتجات الزراعية، وامتدحت سوسن الدور الذي يلعبه شركاء العملية الإنتاجية في سلاسل القيمة، في تطوير وتحسين الممارسات الجيدة للزراعة، كما شكرت منظمة الأغذية الزراعية وهيئة البحوث الزراعية على مجهوداتهما في إصدار أطلس التربة في السودان.

وقال البروفيسور عباس دوكة المُحاضر بالجامعات السودانية، إن التملح ينحصر في وسط وشمال السودان نسبةً للظروف المناخية، معرفاً التملح بأنّه عبارة عن تراكُم الأملاح في الجزء الأهلي من التربة، موضحاً أثرها على الإنبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى