حلم استثنائي يراود العرب في أمم أفريقيا

 

تستعد 6 منتخبات عربية لخوض غمار منافسات كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون مطلع في يناير الحالي، بأمل كبير لدى بعضها للظفر باللقب.

وتشارك منتخبات مصر والجزائر والمغرب وتونس والسودان وموريتانيا وجزر القمر في كأس الأمم الأفريقية 2022 بالكاميرون.

وتُمني المنتخبات العربية النفس بتقديم عروض طيبة ومواصلة السعي نحو الحفاظ على اللقب الذي حصده المنتخب الجزائري في النسخة الأخيرة بمصر عام 2019م.

كما تسعى المنتخبات العربية لتحقيق حدث نادر بوصول فريقين منهما للمباراة النهائية، ولم يحدث أن التقى منتخبان عربيان في نهائي كأس أمم أفريقيا سوى في مناسبتين: عام 1959 بين مصر (الجمهورية العربية المتحدة حينها) والسودان، حيث فاز الفراعنة باللقب بهدفين دون رد، ثم كانت المرة الثانية عام 2004 بوصول المغرب وتونس للمباراة النهائية، واستطاع نسور قرطاج التتويج بهدفين مقابل هدف أيضاً.

وتملك المنتخبات العربية القوة للوصول إلى المباراة النهائية خصوصاً منتخب الجزائر حامل اللقب، المتوج مؤخراً بكأس العرب في ظل احتفاظه بغالبية نجومه الأساسيين المحترفين في الدوريات الأوروبية والعربية.

كما يملك منتخبا المغرب وتونس مجموعة مميزة من اللاعبين، قد ترفع حظوظهم في العودة لمنصات التتويج بعد غياب طويل، على غرار المنتخب المصري المرشح الدائم للقب رغم خروجه المبكر في 2019م. ويمتلك منتخب مصر 7 ألقاب لكأس الأمم الأفريقية يتصدر بها قائمة المتوجين بشكل عام، يليه على الصعيد العربي منتخب الجزائر الذي حصد لقبين، ثم تونس والمغرب والسودان، ويحظى كل منهم بلقب واحد، كما تنتظر المنتخبات العربية أن تخدمها مسار المتأهلين من المجموعات، لتجنب المواجهات المباشرة مبكراً في الأدوار الإقصائية، لضمان استمرارهم حتى المُباراة النهائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى