الدعم السريع 2021 عام المُصالحات بين القبائل

الخرطوم : الصيحة

————————-

12 أكتوبر 2021

لجنه المصالحات تشهد الصلح الأهلي بين الجوامعة والميما بغرب كردفان

شهد  العقيد العمدة موسة  حامد امبيلو ﺭئيس لجنة المصالحات بقوات الدعم السريع وأعضاء لجنة  وضباط وضباط صف وجنود القطاع الصلح بمنطقة ابو قلب (ابو زبد) بين قبيلتي الميما والجوامعة في النزاع الذي امتد  منذ العام 2016، وبُذلت جهود حثيثة لحل تلك المشكلة ولكن لم يتوصل الطرفان الى حل الا بعد تدخل لجنة المصالحات بقوات الدعم السريع، وجاء ذلك بحضور امير امارة عموم قبائل دار حمر الامير منعم عبد القادر منصور والشرتاي محمد احمد حسن بحضور رئيس لجنة المصالحات بولاية غرب كردفان الاستاذ الصادق مريدي وعدد من رموز الادارة الاهلية بغرب كردفان.

وقد اكد العقيد العمدة موسى حامد امبيلو في حديثه عن  تعاون  الاجهزة الامنية المختلفة مع بعضها البعض في بسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون، محذراً من الشائعات التي تهدف الى خلق  الفتنة بين الاجهزة الامنية المشتركة، موضحاً ان هذه اللجنة مكلفة من قبل نائب مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع لحل جميع المشاكل القبلية في كردفان الكبرى والسودان عامة، وان هذه اللجنة لن يهدأ لها بال حتى يعم الامن والاستقرار المجتمعي كل الأطراف المتنازعة، متمنياً أن يعيش الجوامعة والميما في سلام ووئام وان تكون هذه آخر الخلافات، وفي ختام حديثه نقل للجميع تحايا وسلام السيد نائب رئيس مجلس السيادة واهتمامه بالإدارة الأهلية وحل المشاكل القبلية.

من جانبه، ثمن الأمير منعم عبد القادر امير امارة عموم قبائل دار حمر، المجهودات المتعاظمة لقوات الدعم السريع ممثلةً في لجنة المصالحات بالدعم السريع برئاسة العمدة موسى امبيلو، شاكرا اسرتي الميما والجوامعة للتوافق والصلح الأهلي والذي يجعل المناطق تعيش في امن وسلام واستقرار.

——————————–

 

مهرجان للصلح بين الحوازمة والبديرية

شهد رئيس لجنة المصالحات القبلية العقيد العمدة موسى امبيلو وقائد قطاع كردفان العقيد عيسى حسين تكيزو وضباط وضباط صف وجنود قوات الدعم السريع قطاع كردفان واعيان وعمد القبائل، مهرجان الصلح الذي دام طويلاً وتسليم أبقار الديات لأولياء الدم بين الطرفين.

وأكد رئيس لجنة المساعي الحميدة الأستاذ حسين حمد النيل، تطوعهم وتعاونهم مع كل من لديه مشاكل وانهم جاهزون لحلها في كل ربوع السودان، وان قوات الدعم السريع قطاع كردفان جعلت مكاتبها تبلدية لاستضافة هذه اللجنة.

تناول ناظر عموم الحوازمة تاريخ القبيلة، مشيرا الى ان ما حدث مجرد سوء تفاهم وتم حله، شاكراً قوات الدعم السريع على مجهوداتها الجبارة حتى الوصول للصلح النهائي.

عمدة كازقيل الإدارية المستضيفة لهذا الصلح، اعرب عن سعادته وعودة الطرفين للبعض وان كازقيل جاهزة  لحل كافة النزاعات والخلافات.

الأمير الزين ميرغني حسين زاكي امير أمارة عموم البديرية استعرض تاريخ علاقتهم مع الحوازمة.

العقيد عيسى حسين تكيزو قائد القطاع، مشرف اللجنة، تحدث عن اهمية التسامح والصلح وان الإدارات الأهلية دورها ملموس، وانهم بالقوات مستعدون لحسم الفوضى والتفلتات وهم بكامل الجاهزية للمشاركة في المصالحات القبلية،  وناشد الشباب بنبذ الفرقة والشتات ولم الشمل، وتبرع بمبلغ مالي.

العقيد العمدة موسى أمبيلو رئيس لجنة المصالحات القبلية بعموم السودان، أوضح دور نائب رئيس مجلس السيادة القائد الأعلى لقوات الدعم السريع، عن استعداده ومساهمته وتوجيه القوات لدعم للصلح وان الإدارات الأهلية لديه خط احمر، وتعهّد لهم بتوفير المياه والإيواء.

———————-

ملتقى جامع للتعايش السلمي بولاية غرب دارفور

أكدت لجنة السلم والمصالحات القبلية بقوات الدعم السريع وممثلين من حركات الكفاح المسلح المُوقّعة على اتفاق جوبا لسلام السودان، أكدت عزمها على المضي قدماً في رتق النسيج الاجتماعي وعقد ملتقى جامع للتعايش السلمي بولاية غرب دارفور في مقبل الأيام.

جاء ذلك خلال زيارة اللجنة لمنطقتي حراز التيمان والشراكين بمحلية سربا، للوقوف على مجمل الأوضاع الأمنية بالمنطقتين.

وأشاد رئيس لجنة السلم والمصالحات العقيد موسى حامد امبيلو، بترابط مكونات محلية سربا، مشيراً إلى أن اللجنة تعمل تحت إشراف مباشر من نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول، محمد حمدان دقلو.

وقال امبيلو ان اللجنة ومنذ وصولها لغرب دارفور قامت بزيارات ميدانية لمعظم محليات الولاية خاصةً المناطق التي شهدت صراعات قبلية وتمكّنت من قيادة أطراف النزاع لتوقيع وثائق واتفاقيات لوقف العدائيات، مجدداً تأكيده على أن الدعم السريع والجيش والشرطة وجهاز المخابرات العامة وقوات حركات الكفاح الموقعة على السلام، على قلب رجل واحد وهمّها إحلال السلام بالسودان عامة وإقليم دارفور على وجه الخصوص.

بدوره، اكد عضو لجنة السلم والمصالحات، ممثل حركة العدل والمساواة العميد، بدر الدين عشر أن اللجنة استمعت لكافة المشكلات التي تقف عقبةً في استقرار الأوضاع الأمنية بالولاية، وقال إن اللجنة عكفت على تأسيس أرضية صلبة لعقد ملتقى التعايش السلمي.

———————–

23 ديسمبر 2021

الدعم السريع تُفلح في توقيع وثيقة صُلح بين قبيلتي البرقد والرزيقات بجنوب دارفور

أفلحت قوات الدعم السريع، في توقيع وثيقة صُلح بين قبيلتي البرقد والرزيقات عقب الأحداث الأخيرة التي وقعت بين الطرفين بمنطقتي أبو حمرة ومنواشي بولاية جنوب دارفور.

وأوضح قائد قطاعات دارفور بقوات الدعم السريع اللواء الركن، عصام الدين صالح فضيل أن لجنة المصالحات القبلية بقوات الدعم السريع قادت الطرفين لطي صفحة الماضي وتوقيع وثيقة الصلح بعد جلسات وديّة سادتها روح الإخاء والسلام، مجدداً حرص قوات الدعم السريع على إيقاف نزيف الدم والعمل على بناء السلم المجتمعي بكافة ربوع دارفور. وكشف فضيل، عن انخراط طرفي النزاع في جلسات مستمرة لأكثر من ثلاثة أيام بقيادة لجنة المُصالحات القبلية بالدعم السريع، اتفق خلالها الطرفان على خيار الصُلح ووقف العدائيات والالتزام بميثاق التعايش السلمي وفقاً للمبادئ والأسس التي أوصى بها الإسلام، مشيراً إلى أن رعاية قوات الدعم السريع لبرامج ومشروعات السلم والمصالحات تأتي ضمن اهتمامات القوات بقضايا المُجتمع، داعياً إلى إرساء مبدأ التعايش السلمي ونبذ التفرقة والابتعاد عن القبلية وتقوية أواصر الإخاء بين كل مجتمعات دارفور.

———-

21 ديسمبر 2021

لجنة السلم والمصالحات تشهد فتح سوق (نجورو) بمنطقة مستري بولاية غرب دارفور

شهدت لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع، “الثلاثاء”، فتح سوق (نجورو) ، فيما وقفت على الأوضاع الأمنية والتعايش السلمي والانصهار بين المكونات المجتمعية بمنطقة (نجورو) التابعة لمحلية مستري بولاية غرب دارفور.

وأشاد رئيس لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع العقيد موسى حامد امبيلو بجهود رجال الإدارة الأهلية بالمنطقة ودورهم الكبير في قيادة مكوناتهم القبلية الى الجنح للسلم خاصةً العمدة عبد الله الذي لعب دوراً كبيراً في الحفاظ علي منطقة نجورو بتعايش أهلها وتكاتفهم.

وأبان امبيلو أن لجنة السلم والمصالحات تضم ممثلين للحركات المسلحة الموقعة على سلام جوبا وممثلاً لوالي ولاية غرب دارفور خميس عبد الله أبكر، وإن اللجنة ستصل كافة محليات الولاية لإصلاح ذات البين بين مكوناتها وتنوير الأهالي ببنود اتفاق السلام حتى تنعم الولاية بالأمن والاستقرار والتنمية المستدامة.

ودعا العقيد موسى حامد امبيلو، مكونات نجورو إلى التعايش السلمي وقبول الآخر ونبذ الفرقة والشتات والعنصرية وعدم السماح للمُتربِّصين وأصحاب الأجندة إلى زعزعة الاستقرار.

بدوره، حيا العمدة عبد الله ابراهيم يوسف، الفريق اول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، وقال نحن في نجورو متماسكون ومتصاهرون، مضيفاً (كفانا، دايرين سلام يجي، التعايش يجي، دايرين التعليم، دايرين الصحة) ، ودعا أهالي القرية للمحافظة على النسيج الاجتماعي وعلى سلامة المنطقة وعدم التعدي على الآخرين.

——————-

17 ديسمبر 2021

لجنة السلم والمصالحات يشهد توقيع وثيقة وقف العدائيات بين مكونات منطقة كوندبي

 

شهدت لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع، “الجمعة”، توقيع وثيقة وقف العدائيات بين المكونات المجتمعية بمنطقة كوندبي التابعة لمحلية سربا بولاية غرب دارفور.

ووقفت اللجنة عقب التوقيع على الوثيقة، على الأوضاع الأمنية بالمنطقة وحركة المواطنين وفتح الأسواق وعودة الحياة الى طبيعتها.

وأشاد رئيس لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع العقيد موسى حامد امبيلو بجهود رجال الإدارة الأهلية بالمنطقة ودورهم الكبير في قيادة مكوناتهم القبلية الى الجنح للسلم خاصةً الأمير ازهري السنوسي الذي لعب دورا كبيرا في الوصول لهذا الاتفاق.

وابان امبيلو أن لجنة السلم والمصالحات تضم ممثلين للحركات المسلحة الموقعة على السلام بجوبا وممثلاً لوالي ولاية غرب دارفور خميس عبد الله ابكر، وإن اللجنة ستصل كافة محليات الولاية لإصلاح ذات البين بين مكوناتها وتنوير الأهالي ببنود اتفاق السلام حتى تنعم الولاية بالأمن والاستقرار والتنمية المستدامة.

ودعا العقيد موسى حامد امبيلو، مكونات كوندبي إلى التعايش السلمي وقبول الآخر ونبذ الفرقة والشتات والعنصرية وعدم السماح للمُفتنين وأصحاب الأجندة الى زعزعة الاستقرار.

——————————

لجنة السلم والمصالحات تقود مكونات منطقة مستري لتوقيع اتفاق صلح بغرب دارفور

 15 ديسمبر 2021

تمكّنت لجنة السلم والمصالحات بقوات الدعم السريع في حضور والي الولاية ولجنة أمنه ورجال الإدارة الأهلية برئاسة السلطان سعد عبد الرحمن بحر الدين، “الأربعاء”، من قيادة المتخاصمين “القبائل العربية وقبيلة المساليت” لإبرام اتفاق صلح شامل بوحدة مستري الإدارية التابعة لمحلية بيضة بولاية غرب دارفور.

وثمّن والي ولاية غرب دارفور الجنرال خميس عبد الله ابكر، مجهودات لجنة السلم والمصالحات والدور الكبير الذي لعبته للوصول إلى هذا الاتفاق، مشيراً إلى أن حكومة الولاية بدأت بداية صحيحة، مؤكداً أنهم جاءوا عبر اتفاق جوبا لسلام السودان من أجل تنمية الولاية. وتأسف خميس، على إضاعة الوقت في قضايا لا داعي لها بدلاً من بدء مشروعات تنموية ضخمة، مضيفاً أن الفترة الانتقالية هي فترة التخيير الحقيقي ويجب أن يكون سلوك المجتمع بقدر التطلع نحو التحول الديمقراطي.

ودعا الوالي، الأطراف الموقعة على وثيقة وقف العدائيات والالتزام بما تم الاتفاق عليه وضرورة التعايش السلمي.

بدوره، ابدى رئيس لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع العقيد موسى حامد امبيلو، سعادته الكبيرة بالاتفاق الذي تم بين الأطراف المتنازعة، مؤكداً التزام اللجنة مواصلة الطريق حتى يعم الأمن والاستقرار وإجراء مصالحات بين كافة مكونات ولاية غرب دارفور بمحلياتها الثماني.

وأشاد امبيلو بتعاون والي غرب دارفور مع لجنة السلم والمُصالحات ودوره في تحقيق الأمن بالولاية، داعياً الشباب ورجال الإدارة الأهلية والمرأة وكل شرائح المُجتمع للحفاظ على اتفاق سلام السودان الذي وقعت بنوده بجوبا بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو. مؤكداً أن الجيش والدعم السريع وجهاز المخابرات العامة والشرطة وقوات حركات الكفاح المسلح على قلب رجل واحد وتعمل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في ربوع البلاد.

———————-

برعاية لجنة السلم والمصالحات.. توقيع اتفاق وقف العدائيات بغرب دارفور

 9 ديسمبر 2021

شهد والي ولاية غرب دارفور، خميس عبد الله أبكر مساء اليوم برئاسة الفرقة “15” مشاة بالجنينة، توقيع اتفاق وقف العدائيات بين المسيرية جبل والقبائل العربية، تمهيداً لتوقيع اتفاق الصلح فيما بينهما يوم الاثنين المقبل بالجنينة.

ويأتي اتفاق وقف العدائيات الذي وقع اليوم برعاية لجنة السلم والمصالحات القادمة من رئاسة قيادة الدعم السريع برئاسة العقيد موسى حامد امبيلو، بحضور لجنة الأمن وسلطان عموم دار مساليت سعد عبد الرحمن بحر الدين رئيس الإدارة الأهلية بالولاية وجمع غفير من قيادات الإدارة الأهلية بين الطرفين وممثلين من حركات الكفاح المسلح.

ونص الاتفاق على ضرورة التزام الأطراف المُتصارعة بعدم الاعتداء على الآخر بغية الوصول إلى اتفاق الصلح النهائي يوم الاثنين.

وتأتي هذه الخطوة على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها محلية جبل مون ونتجت عنها خسائر في الأرواح والممتلكات.

ودعا الوالي، الأطراف المتصارعة للالتزام ببنود الاتفاق والعمل على إنزال مقررات الصلح على أرض الواقع بين مكونات المجتمع.

من جهته، أكد رئيس لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع العقيد موسى حامد امبيلو، أن زيارتهم تجئ للولاية بتوجيه مُباشر من نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم، بغرض إجراء التصالحات بين مكونات المجتمع وإيقاف نزيف الدم، وأبان أن الاتفاق يأتي ضمن خُطة اللجنة لعمل مصالحات أخرى مع المكونات القبلية بمحلية كرينك الأربعاء القادم بمشاركة قيادات الإدارة الأهلية والسعي لتتويج صلح شامل لكافة المجتمعات بالولاية.

يُذكر أنّه وقّع اتفاق وقف العدائيات من جانب المسيرية جبل الأمير حافظ الشيخ أحمد، ومن القبائل العربية رئيس المكتب التنفيذي الأمير حامد الضواي دبوك وعضوية آخرين.

———————–

رئيس لجنة المُصالحات يلتقي الإدارة الأهلية بالجنينة

   08 ديسمبر 2021

التقى رئيس لجنة المصالحات القبلية بقوات الدعم السريع العقيد موسى حامد امبيلو “اليوم الأربعاء”، زعماء القبائل بالإدارة الأهلية بولاية غرب دارفور.

وبحث اللقاء، طرق تهدئة الأوضاع المفتعلة التي شهدتها بعض مناطق ومحليات الولاية.

وأوضح رئيس لجنة المصالحات العقيد امبيلو، أن زيارة اللجنة لولاية غرب دارفور تأتي بتوجيه مباشر من نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع وبموافقة حاكم إقليم دارفور، للعمل مع لجنة أمن الولاية وزعماء القبائل لتهدئة الأوضاع والعمل على إيقاف نزيف الدم.

وكشف امبيلو أنّ اللجنة تعمل وفق القانون لأجل حقن دماء المواطنين وحل المُشكلات التي تحدث بين مكونات المجتمع في دارفور.. الخطوة التي وجدت القبول والاستحسان وسط زعماء الإدارة الأهلية بغرب دارفور.

من جانبه، رحب زعماء الإدارة الأهلية بوفد لجنة المُصالحات القبلية بقوات الدعم السريع، مُؤكِّدين استعدادهم التام للعمل مع اللجنة للوصول إلى حلٍّ يُفضى إلى سلام اجتماعي مُستدام بين المُكوِّنات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى