بانوراما الأحداث الرياضية.. كمال شداد يخسر مقعده في اتّحاد الكرة وعودة معتصم جعفر

السيدات يفشلن في كأس العرب ويتكبّدن خسائر فادحة
المنتخب الوطني يعود لمنافسات الأمم الأفريقية (الكان)
(القمة) تزين دوري مجموعات الأندية الأبطال الأفريقية
الإطاحة بسوداكال من رئاسة نادي المريخ
الاستغناء عن القائمة الأساسية للمنتخب والاستعانة بوجوه شابة لبطولة (الكان)
الخرطوم: معتز عبد القيوم
انقضى العام الرياضي وكان مليئاً بالمشاركات والفعاليات المتمددة في أركان الرياضات المتنوعة في كرة القدم والمناشط الرياضية، إلا أن الغالب كان الفشل في تحقيق الكؤوس في المشاركات مع تحقيق بعض الميداليات في المناشط التي ما زالت تحفظ ماء وجه السودان خارجياً العام 2021م، واستحوذ على المشهد الصراع المحتدم المشتد في اتحاد كرة القدم بين د. معتصم جعفر وكمال شداد وحُسم لصالح الأول، بينما المفاجأة كانت وما زالت في مجلس إدارة المريخ الذي يقوده مجلسان، الأول معترف به بقيادة حازم مصطفى، والثاني غير معترف به بقيادة آدم سوداكال.
المنتخب يظهر أفروعربياً ويغيب عالمياً
فشل المنتخب الوطني في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022م، إذ تذيل المجموعة الرابعة برصيد 3 نقاط، بعد الخسارة من المغرب (0/2) و(0/3) ومن غينيا بيساو(2/4)، وتعادل مع غينيا (1/1) و(2/2) ومع غينيا بيساو (0/0).
وعلى المستوى الإقليمي، نجح المنتخب الوطني في وضع أقدامه ضمن أفضل 16 منتخبا عربيا، بتأهله لنهائيات كأس العرب على حساب نظيره الليبي من مباراة واحدة فاصلة، لكنه ودّع من الدور الأول بعد خسارته أمام كل من الجزائر ومصر ولبنان بنتيجة (0/4) و(0/5) و(0/1).
نجاح وفشل القمة
نجحت القمة الهلال والمريخ في بلوغ دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية على التوالي، ولكن الربع الأول من هذا العام شهد أيضاً فشل الغريمين في التأهُّل لدور الثمانية من البطولة القارية نفسها.
الهلال يستعيد الممتاز
نجح الهلال في استعادة لقب الدوري الممتاز بعد 3 مواسم متتالية من احتكار المريخ للقب، وقد توّج الفريق الهلالي موسمه بفوز قوي على المريخ (2/1) في ختام المسابقة.
ظهور الوادي والأهلي مروي كونفيدرالياً
كما انضم فريقا حي الوادي نيالا والأهلي مروي لمصاف الفرق السودانية التي لعبت قارياً لأول مرة في تاريخها، وشارك الفريقان في كأس الكونفدرالية، فوصل الأهلي مروي للدور التمهيدي الثاني قبل انسحابه في الإياب أمام قورماهيا الكيني، بينما لعب حي الوادي نيالا مباراة واحدة فاصلة خسرها أمام الأهلي الليبي.
إقالة مدرب المنتخب
كان أصعب قرار من بين القرارات في العام 2021 هو إقالة المدير الفني للمنتخب الوطني هوبير فيلود من قيادة المنتخب الوطني رغم نجاحه في التأهُّل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون وكذلك لنهائيات كأس العرب.
حظر (فيفا) و(كاف)
وشهد العام، قرارا صادما أصدره الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بإيعاز من الاتحاد الدولي لكرة القدم قضى باستبعاد جميع الملاعب من استضافة المباريات الدولية على مستوى المنتخبات والأندية، فخاض المنتخب الوطني، جميع مبارياته بتصفيات المونديال في المغرب، وأكملت القمة الهلال والمريخ والأهلي مروي مبارياتها في الأدوار التمهيدية لدوري الأبطال وكأس الكونفدرالية في مصر.
استرداد شعار الهلال
كان استرداد نادي الهلال شعاره (الألوان والاسم والرمز) بمثابة انتصار إداري في العام 2021، وذلك بعد مبادرة المدير الرياضي محمد إبراهيم العليقي، حيث دفعت لجنة التطبيع في النادي أكثر من ربع مليون دولار لمشجع امتلك الشعار وكان قد سجّله رسمياً لدى السلطات باسمه، وانتهت بذلك معاناة 15 عاماً من ضياع شعار النادي الذي تأسس في 1930م.
(فيفا) في الخرطوم
ومن بين أهم الأحداث في البلاد، كانت زيارة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو للبلاد، حيث قرّر إعادة تأهيل استاد (حليم شداد).
الأزمة بين سوداكال وحازم
شهد العام، الأزمة الأسوأ في الرياضة وهي تطور النزاع بين أعضاء مجلس إدارة نادي المريخ بصورة أفضت إلى انتخاب مجلسي إدارة في سبتمبر الماضي، أحدهما برئاسة آدم سوداكال والثاني برئاسة حازم مصطفى.
خسارة د. شداد وفوز د. معتصم
ويأتي حدث خسارة د. كمال شداد لانتخابات اتحاد الكرة في أواخر العام على أيدي قيادات التغيير في مقدمتهم د. معتصم جعفر.
نيالا يعود للظهور في (الكان)
اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، الحكم الدولي المساعد محمد عبد الله (نيالا) من بين قائمة تتكوّن من 63 حكماً لإدارة مباريات البطولة الأفريقية للمنتخبات والمقرر إقامتها في الكاميرون بدءًا من شهر يناير، هذا ويأتي تفصيل القائمة المكونة من 24 حكماً و31 حكماً مُسَاعداً وثمانية حكام فيديو مساعدين من 36 دولة.
السيدات يفشلن في أول ظهور
كما اختتم المنتخب الوطني لسيدات كرة القدم، مشاركته في كأس العرب للمنتخبات والتي اُقيمت في العاصمة المصرية القاهرة وذلك بعد خسارته أمام نظيره اللبناني بخمسة أهداف مقابل هدف في آخر مباراة استهل منتخب السيدات لقاءاته بنظيره المصري ـ المُستضيف، حيث خسر بـ10 أهداف دون مقابل، ثم تلقى هزيمة ثانية من تونس بـ12 هدفاً مقابل هدف، وكانت القرعة قد أوقعت المنتخب الوطني للسيدات في مجموعة ضمت إلى جانبه منتخبات مصر ولبنان وتونس.
عام الذهب في السباحة
تواصلت الإنجازات لمنتخب السودان للسباحة في حصد الميداليات الملونة، وذلك عقب النجاحات التي تحققت مسبقاً في البطولة العربية بالإمارات، عاد مجدداً المنتخب السوداني للسباحة في اعتلاء منصات التتويج، وفرض سيطرته وتأكيد علو كعبه على المشاركات الخارجية وأفلح أبطال السباحة في إحراز عدد من الميداليات المتنوعة خلال المشاركة في البطولة الأفريقية زون (3) التي اُختتمت بيوغندا بمشاركة 8 دول.
تمييزٌ جديدٌ للأولمبية
تم اختيار خالد عبد الله حمد النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية السودانية والأمين العام للاتحاد السوداني للكرة الطائرة، عضواً باللجنة العليا لملتقى المرأة العربية برعاية جامعة الدول العربية في شهر مارس القادم وهذا الاختيار تميُّزٌ وامتدادٌ لكفاءة خالد لعطاءاته المستمرة في خدمة الرياضة السودانية.
عام الحزن على الرياضة والمناشط
كما شهد العام 2021م، وفاة عدد من الرياضيين، في مقدمتهم مولانا جمال حسن سعيد رئيس مجلس إدارة نادي الأمل عطبرة وعضو الاتحاد العام لكرة القدم السابق، كما فُجع وسط المناشط الرياضية بوفاة عبد الرحمن السلاوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية السابق ورئيس اتحاد تنس الطاولة، كما توفي الى رحمة مولاة اللواء الفاتح عبد العال الذي تولى العديد من المناصب في فترات سابقة، منها نائب رئيس وسكرتير اللجنة الأولمبية السودانية ورئيس الاتحاد السوداني للملاكمة وسكرتير اتحاد التنس الارضي، وتوفي أيضاً لاعب المنتخب الوطني والمريخ المحترف في الدوري الإماراتي سابقاً معتصم حموري.
فضية في التقاط الأوتاد
استطاع منتخب السودان من الحصول على الميدالية الفضية في منافسة الرمح للفرق ضمن فعاليات بطولة التراثية العربية لالتقاط الأوتاد التي جرت أحداثها بسلطنة عُمان.. وقاد المنتخب السوداني د. عبد الله عبد المطلب وأشرف محمد عثمان ونجح الثنائي في تقديم مردود فني كبير.. واكتمل ظهور المنتخب المشرف في البطولة للمنافسات الأخرى.
إنجاز المصارعة
حقق أبطال المصارعة إنجازاً جديداً للسودان وذلك ضمن المشاركة في بطولة إبراهيم مصطفى الدولية رقم 32 والبطولة العربية للكبار في مصر بمدينة شرم الشيخ، حيث شاركت في بطولة إبراهيم مصطفى الدولية سبع عشرة دولة من كل أنحاء العالم، على رأسها أمريكا وروسيا وبريطانيا وصربيا وبولندا والدول العربية في أفريقيا وآسيا، بالإضافة لرأس الأخضر، حيث شارك في البطولة أبطال أولمبيون وعالميون وكان التنافس قويا للغاية بين الأبطال.
(البرغوث) الأفضل للمرة السابعة
توج نجم برشلونة الإسباني السابق وباريس سان جرمان الفرنسي حالياً الأرجنتيني ليونيل ميسي في باريس بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، وهي المرة السابعة التي يتوّج فيها ميسي بالجائزة متفوقاً على مهاجم بايرن ميونيخ الألماني الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ الألماني) ولاعب وسط تشلسي الإنجليزي الدولي الإيطالي جورجينيو.
الجزائر تصقع تونس وتحقق كأس العرب
فازت الجزائر ببطولة كأس العرب 2021م وذلك بعد فوزها على تونس بهدفين دون مقابل في المباراة النهائية للبطولة على ملعب البيت في مدينة الخور القطرية، هذا وتوّج الفريق الجزائري بالكأس لأول مرة بفوزه بهدفين أحرزهما أمير سعيود في الشوط الإضافي الأول من زمن المباراة، وياسين براهيمي في الدقائق الأخيرة من الوقت الإضافي للشوط الإضافي الثاني.
الأرجنتين تفوز بكوبا أمريكا للمرة الـ(15)
تُوِّج منتخب الأرجنتين بطلاً لكأس أمريكا الجنوبية “كوبا أمريكا” للمرة الـ(15) في تاريخه، بعد أن حقق الفوز على نظيره منتخب البرازيل بنتيجة 1-0، خلال المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب “ماركانا” الشهير بمدينة ريو دي جانيرو في نهائي بطولة كوبا أمريكا 2021م وجاء هدف الأرجنتين الوحيد في الدقيقة 22 عبر النجم آنخيل دي ماريا من خلال تسديدة وضعها بشكل رائع من أعلى الحارس إيدرسون بعد انفراد، ليفوز التانجو بنتيجة 1-0 وبهذه النتيجة يتوج منتخب الأرجنتين بلقب كوبا أمريكا للمرة الـ(15) معادلاً ألقاب أوروجواي كأكثر منتخبين متوجين باللقب، ويحقق الأسطورة ليونيل ميسي أول لقب في مسيرته مع التانجو.
الأردن تتوّج بكأس العرب سيدات
أحرز منتخب كرة القدم الأردني للسيدات، لقب بطولة كأس العرب للسيدات بعد فوزه على منافسه التونسي بهدف نظيف، وأُقيم نهائي النسخة الثالثة من البطولة على ملعب “المقاولون العرب” في العاصمة المصرية القاهرة، واعتمد المنتخب الأردني على سرعة لاعباته، كما ميساء جبارة وشهناز جبريل وروزبهان فريج.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!