الأمم المتحدة تدعو لمعالجة انعدام الثقة بين الأطراف السودانية بشكل عاجل

الخرطوم ــ الصيحة

أثنى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فولكر بيرتس على التدابير المتخذة حتى الآن بغية إيجاد حلّ لاستعادة مسار الانتقال الديمقراطي في السودان، ودعا إلى  معالجة انعدام الثقة بين جميع الأطراف بشكل عاجل بهدف إيجاد أرضية مشتركة لمسار متفق عليه بشكل متبادل للخروج من الأزمة الحالية.

وشدد بيرتس في بيان بمناسبة ذكرى استقلال السودان على أن استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين والاعتداءات على الصحافيين والانتهاكات بحق حرية الصحافة، بالإضافة للانتهاكات الأخرى للحقوق الأساسية الانسان لا تُسهمُ في خلق بيئة مؤاتية لاستعادة المسار الديمقراطي السلمي في السودان.

وقال “يجب وقفُ هذه الانتهاكات والشروع في التحقيق بها بشكل كامل وموثوق وتقديم مُرتكبيها إلى العدالة. وأحث السلطات احترام الحق في التجمع السلمي والسماح للمتظاهرين الملتزمين بعدم استخدام العنف بالتعبير عن أنفسهم بحرية. شكّلت السلمية إحدى المبادئ الرئيسة وراء انتصار الثورة السودانية وما تزال مبدأ يلتزم به معظمُ السودانيون الذين يخرجون للشوارع للتعبير عن مطالبهم بكل شجاعة”.

وأضاف ” تظل الأمم المتحدة ملتزمة بدعم شعب السودان لتحقيق تطلّعاته نحو سودان ديمقراطي ومستقر. لقد ألهمت الشعارات العظيمة التي حملتها ثورة السودان والمتمثلة في الحرية والسلام والعدالة، العالم من قبل، وماتزال مقاومة الشعب السوداني السلمية الراهنة تُلهمُ كل مُحبي السلام في العالم مرة أخرى”، مؤكداً أنهم يتابعون الوضع عن كثب، ويواصلون التعاون للعمل على إرساء مجتمع عادل وسلمي يستحقهُ الشعب السوداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى