وزير المالية يبحث مع الولاة قسمة الإيرادات

الخرطوم- رشا التوم

بحث وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم، في اجتماع موسع مع ولاة الولايات بحضور وزيرة الحكم الاتحادي بثينة دينار ووكيل المالية عبد الله إبراهيم، قسمة الإيرادات بين المركز والولايات بما يحقِّق العدالة في قسمة الموارد.

وقرّر الإجتماع، تكوين لجنة مشتركة تضم ممثلين لوزارتي المالية والحكم الاتحادي وولاة الولايات لوضع معايير لقسمة الإيرادات ومراجعة القسمة الحالية للإيرادات لتحقيق العدالة في القسمة.

وأمّن الإجتماع على ضرورة السعي إلى الحصول على موارد ذاتية إضافية وتفعيل دور جهاز التحصيل الموحد، واستغلال الفرص والميزات النسبية في كل ولاية، بالإضافة إلى التأمين على عقد مؤتمر لدعم الحكم الاتحادي ومناقشة قضايا السلطات والصلاحيات وقسمة الموارد، والفيدرالية المالية والشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى عقد ورشة عمل لمعالجة القوانين والتشريعات التي تتيح للولايات استغلال الفرص وتطوير الإيرادات الولائية وتفعيلها.

وأكد وزير المالية، إلتزام وزارته بتوفير الخدمات الأساسية الصحية والتعليمية والمياه، وحل مشكلة مياه الشرب بالولايات، بجانب استكمال المشروعات التنموية بالولايات وإقامة المشروعات المدِّرة للدخل.

وأشار وزير المالية، إلى أن الولايات تتمتع بموارد وميزات نسبية لم تستغل حتى الآن، داعياً ولاة الولايات إلى تحديد الأولويات لاستغلال الفرص والميزات وتطوير الإيرادات الولائية وتفعيلها.

وأكد أن قضية توظيف الشباب تتصدر أولويات المرحلة بتوفير فرص عمل وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بجانب إحداث التنمية المستدامة وتنويع الموارد بالولايات واستغلال الفرص والميزات النسبية.

من جانبها، أكدت وزيرة الحكم الاتحادي بثينة دينار، أنه لابد من الاستفادة من إمكانيات ولايات السودان المختلفة في عمليات التنمية واستغلال كل المواعين من الموارد الذاتية التي ترفد خزينة الدولة، ووجّهت بالالتزام الحقيقي بالصرف في الولايات وفق الأولويات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى