صحة الخرطوم تحذر من استخدام الألبان الصناعية

الخرطوم– الصيحة

كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم، عن اتجاهها لإجازة قانون الرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع من عمر يوم إلى ستة أشهر واعطاء النساء العاملات إجازة لإرضاع أطفالهن، مشيرةً إلى أن القانون يسهم في حماية الأطفال من أمراض سوء التغذية والتقزم ويحمي الأمهات من أمراض سرطان الثدي، كما كشفت عن ارتفاع نسبة الرضاعة الطبيعية لدى الأمهات بالبلاد إلى (50%).

وقالت مسؤولة التغذية بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم هناء حاكم، لدى مخاطبتها حملات رفع الوعي في المدونة الدولية لقواعد تسويق بدائل لبن الأم لمتخذي القرار بالخرطوم، إن الوزارة وضعت السياسات والقوانين بجميع محليات الولاية للحد من ظاهرة استخدام الألبان الصناعية، لافتة إلى أنها ظاهرة اجتاحت المجتمع وتحتاج إلى رفع الوعي والعمل على زيادة نسبة الرضاعة الطبيعية للأطفال من لبن الأم والحد من سوء التغذية والذي أصبح منتشراً، مما يتطلب منهم وضع قانون لحماية الرضاعة الطبيعية لصالح الأطفال والأمهات والمجتمع.

وأوضحت أن الرضاعة الطبيعية تشكل حماية يومية للأطفال من أمراض سوء التغذية والتقزم.

فيما حذّر مدير الأمراض غير السارية والتغذية بمنظمة الصحة العالمية د. عبد البصير قرشي من مغبة ارتفاع نسبة الهزال وسط أطفال السودان من عمر يوم إلى خمس سنوات.

وقال إن (13.6%) يعانون من الهزال، لافتاً إلى أن نسبة التقزم بلغت (36.4%)، ونسبة الرضاعة الطبيعية المطلقة بلغت (62.3%)، وأضاف قائلا “إننا نوصي بالاهتمام بالرضاعة الطبيعية خاصة وأن نسبة وفيات الأطفال بلغت 45% وهي متعلقة بسوء التغذية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى