“خمسة عرب”.. النساء يصفقن لبرنامج التحويلات النقدية

خمسة عرب”.. النساء يصفقن لبرنامج التحويلات النقدية

كسلا- ريم عباس

خمسة عرب، قرية صغيرة في منطقة نهر عطبرة في ولاية كسلا على الطريق من محلية وادي حلفا. وهي تقع في قلب منطقة البطانة الزراعية الغنية في شرق السودان والتي لا تزال معدلات الفقر فيها كبيرة.

لدى ولاية كسلا معدلات عالية من وفيات الأمهات ومعدلات عالية من سوء تغذية الأطفال. وتشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن ولاية كسلا بها معدلات تقزم لدى الأطفال تبلغ 43.83%. لهذا السبب، تم اختيار الولاية كأحد المواقع لبرنامج التحويلات النقدية للأم والطفل وهو برنامج متعدد السنوات يقدم منحاً نقدية للنساء الحوامل والأطفال دون سن الثانية لدعم أول ألف يوم من حياة الطفل وتعزيز صحة المرأة من خلال توفير خدمات الرعاية للحوامل والمرضعات وكذلك عن طريق تدريب القابلات في المناطق الريفية والحضرية.

يعتمد البرنامج على تعزيز الصحة والتغذية الآمنة بين المستفيدين وتوسيع خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية إلى المجتمعات المستهدفة.

حُلت المشكلة

فاطمة صالح، قابلة تعمل الآن مشرفة في مركز خمسة عرب الصحي حيث عملت لمدة 22 عاماً في القرية، عملت علي تسجيل النساء في القرية في مطلع عام 2021 وأشرفت على عملية توزيع التحويلات النقدية، بجانب أنها تقدم الدعم في توفير رعاية ما قبل الولادة للنساء.

تقول فاطمة : “قبل هذا البرنامج، كان لدينا عدد قليل من النساء اللاتي يصلن إلى المركز من أجل رعاية وفحوصات ما قبل الولادة وواجهنا أيضاً مشاكل في نقلهن إلى المستشفيات إذا كانت هناك مشكلة، ولكن الآن تأتي معظم النساء الحوامل في القرية لتلقي رعاية ما قبل الولادة ولديهم أيضاً الموارد للذهاب إلى المستشفى بسبب التحويلات النقدية”.

تساعد فاطمة النساء في وضع خطة للولادة والتي تتضمن ترتيب حقيبة المستشفى والخدمات اللوجستية وكذلك ما يتم شراؤه للأم والطفل.

بالغ الأهمية

أما عوضية إبراهيم، قائدة وحدة الصحة الإنجابية في محلية نهر عطبرة فتنسب الفضل إلى البرنامج في زيادة وصول النساء قبل الولادة وتقليل وفيات الأمهات، قالت: “في العام الماضي، كان لدينا معدل يصل في الانخفاض إلى 25 وبلغ أعلى معدل 200 إلى 300 امرأة حامل يتلقين رعاية ما قبل الولادة في المراكز الصحية في المحلية بصورة شهرية، والآن، أسجل أكثر من 3000 امرأة شهرياً، هذا غير مسبوق. كما أنه لم يكن لدينا أي وفيات بين الأمهات”.

وعلقت عوضية أيضاً على أن التحويلات النقدية أمر بالغ الأهمية لرعاية الأمهات قبل الولادة وبعدها، وقالت: “لقد تحدثت إلى النساء اللواتي تلقين التحويلات النقدية، وبدونها، لم يكن بإمكانهن الاستعداد للولادة وشراء المواد الأساسية التي يحتجنها”.

شح الموارد

من جهتها تقول صالحة عمر، أم لثلاثة أطفال ومستفيدة، “لقد سجلنا وانتظرنا حتى تلقينا التحويل. عندما فعلت ذلك، قمت بتخزين جميع المواد الغذائية الأساسية لأولادي، ولا أستطيع أن أخبرك بمدى سعادتهم”. وتقول جارتها سوسن محمد، أم لطفلين وربة منزل تبلغ من العمر 30 عاماً، “لقد استفدت حقاً من المنحة، فقد اشتريت الحليب والمواد الغذائية لعائلتي. لقد تمكنت أخيرًا من التحضير للولادة”.
كما تمكنت سوسن من تلقي رعاية ما قبل الولادة والمتابعة مع طبيب كجزء من البرنامج، وقالت عدة مستفيدات في خمسة عرب أنهن تمكن من شراء مواد غير غذائية كانت في غير متناولهن مثل الفوط الصحية بعد الولادة والتي كان عليهم دائماً عدم وضعها في الأولويات بسبب شح الموارد.

نقص الفيتامينات

بالإضافة إلى الرعاية والتحويلات النقدية، يوفر البرنامج الفيتامينات للسيدات الحوامل وتواصل متابعة مستوى الهيموجلوبين لديهن طوال فترة الحمل.

قالت فاطمة: “قبل هذا البرنامج، كان ما لا يقل عن 50% من النساء مصابات بفقر الدم بسبب نقص الفيتامينات ونقص رعاية ما قبل الولادة وسوء تنوع النظام الغذائي، وأصبح ذلك الآن نادراً جداً”.

تقول نعيمة الحاج، أم لـ6 أطفال تبلغ من العمر 45 عاماً، وإحدى المستفيدات، إنها تلقت فيتامينات أثناء فترة حملها، تضيف: “تلقيت فيتامينات وناموسية وعندما تلقيت التحويل النقدي، خططت بشكل أفضل واشتريت كل ما أحتاجه لعملية الولادة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى