في تطور لافت.. (البجا) يطالب بإعلان إلغاء مسار الشرق

الخرطوم- الصيحة

طالب المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، بإعلان إلغاء مسار الشرق في مفاوضات جوبا بشكل واضح وصريح، وإعلان المنبر التفاوضي تنفيذاً لمقررات مؤتمر سنكات.

وكانت اللجنة المكلفة لحل قضية شرق السودان برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” أمنت على تعليق المسار وتنفيذ شروط القلد.

وقال بيان لمجلس البجا اليوم، إن الخطوة أتت في الاتجاه الصحيح من حكومة الفترة الانتقالية والتي تأتي بمثابة اعتراف ضمني بعدم مشروعية مسار الشرق- حسب تعبيره، وأضاف “مع أن المسار مجمّد منذ توقيعه بسبب رفض القاعدة الجماهيرية في الشرق وإصدار قرارهم المسبق بإلغاء المسار”.

وشدّد البيان على تنفيذ وثيقة شروط “القلد” الموقع بين الأطراف والذي يحدد أحقية من يمثلون الشرق وأصحاب الأرض والحواكير، وأكد عدم التراجع عن مقررات مؤتمر سنكات الذي لا تنازل عنها قطعاً ولا رجعة عن إلغاء المسار، بجانب الرفض القاطع لحديث الوسيط الجنوبي (وتلاعبه بالمفردات) والمتعلق بالتعطيل لأسبوعين، ومؤتمر لاعطاء الشرعية للمسار.

وأردف “نؤكد بأننا قد طوينا بقوة، وعزيمة شبابنا الأشاوس صفحة مسار الشرق. ولا تراجع عن موقفنا مهما كلفنا ذلك. ونؤكد  بأننا على موقفنا الثابت وعلى أرضنا بعزيمة لا تلين ولا تهاون أبداً”.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!