لجنة للتحقيق فى أحداث وانتهاكات المواكب منذ 25 أكتوبر

الخرطوم- الصيحة

أصدر النائب العام المكلف خليفة أحمد خليفة، قراراً بتشكيل لجنة للتحري والتحقيق في الأحداث والانتهاكات الناتجة خلال المواكب منذ 25 أكتوبر 2021م.

وحدّد القرار مهام وإاتصاصات اللجنة في التحرى والتحقيق حول وقائع وملابسات الأحداث والانتهاكات التي حدثت في وبعد 25 أكتوبر 2021م والتي أدت إلى قتل وإصابة عدد من المواطنين وأي وقائع ذات صلة بالأحداث.

كما شملت مهام واختصاصات اللجنة التحري والتحقيق في الأحداث والانتهاكات خلال المواكب، وحصر الخسائر في الأموال والممتلكات الخاصة والعامة، والقبض على المتهمين وقيد بلاغات جنائية في مواجهتهم وتقديمهم للمحاكمة، واستجواب كل من له صلة بالأحداث.

وأعطى القرار اللجنة اختصاصات النيابة العامة الواردة في قانون النيابة العامة لسنة 2017م وقانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م، ويشمل ذلك تقديم المتهمين للمحاكمة وتمثيل الإتهام.

وسمى القرار تشكيل اللجنة من وكيل أعلى نيابة الطاهر عبد الرحمن محمد رئيساً للجنة وعضوية (8) من أعضاء النيابة العامة بدرجات مختلفة، وأجاز للجنة مباشرة أعمالها عقب أداءها القسم أمام النائب العام المكلف والاستعانة بمن تراه مناسباً.

وأشار القرار إلى أنه يتم استئناف قرارات اللجنة للنائب العام أو أي دائرة يشكلها النائب العام في مدة لا تتجاوز أسبوعاً، وأن ترفع اللجنة تقريراً دورياً كل أسبوعين اعتباراً من تاريخ بداية عملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى