لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع تشهد اتفاق وقف العدائيات بغرب دارفور

الجنينة- الصيحة

شهد والي غرب دارفور خميس عبد الله أبكر برئاسة الفرقة (15) مشاة بالجنينة توقيع اتفاق وقف العدائيات بين قبيلة المسيرية والقبائل العربية، تمهيداً لتوقيع اتفاق الصلح فيما بينهما مقبل الأيام بالجنينة حاضرة غرب دارفور.

يذكر أن اتفاق وقف العدائيات الذي وقع كان برعاية لجنة السلم والمصالحات القادمة من رئاسة قيادة الدعم السريع برئاسة العقيد موسى حامد امبيلو، بحضور لجنة الأمن وسلطان عموم دار مساليت سعد عبد الرحمن بحر الدين رئيس الإدارة الأهلية بالولاية وجمع غفير من قيادات الإدارات الأهلية بين الطرفين وممثلين من حركات الكفاح المسلح.

ونص الاتفاق على ضرورة التزام الأطراف المتصارعة بعدم الاعتداء على الآخر بغية الوصول إلى اتفاق الصلح النهائي في القريب العاجل.

تأتي هذه الخطوة على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها محلية جبل مون ونتجت عنها خسائر في الأرواح والممتلكات وحرق عدداً من القرى.

ودعا الوالي الأطراف المتصارعة للالتزام ببنود الاتفاق والعمل على إنزال مقررات الصلح على أرض الواقع بين مكونات المجتمع.

من جهته، أكد رئيس لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع العقيد موسى حامد أمبيلو، أنّ زيارتهم تجيئ للولاية بتوجيه مباشر من نائب رئيس مجلس السيادة، القائد الأعلى لقوات الدعم الفريق أول محمد حمدان دقلو بغرض إجراء التصالحات بين مكونات المجتمع وإيقاف نزيف الدم.

وأوضح أنّ الاتفاق يأتي ضمن خطة اللجنة لعمل مصالحات أخرى مع المكونات القبلية بمحلية كرينك الأربعاء القادم بمشاركة قيادات الإدارة الأهلية والسعي لتتويج صلح شامل لكافة المجتمعات بالولاية.

ويذكر أنه وقع اتفاق وقف العدائيات من جانب المسيرية الأمير حافظ الشيخ أحمد، ومن القبائل العربية رئيس المكتب التنفيذي، الأمير حامد الضواي دبوك وعضوية آخرين.

ويرى الخبراء، أنّ القائد الفريق اول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس السيادي ظل حريصاً كل الحرص في استباب الأمن الاجتماعي بين المكونات القبلية المتعايشة على الأرض وبالتالي كان دائماً وأبداً يوجه القادة في الدعم السريع بالقيام بواجباتهم تجاه المجتمع السوداني في كل ولايات السودان المختلفة .

ويشير الخبراء إلى أنّ مثل هذه الخطوات من شأنها أن تقلل الاحتقان القبلي الذي حدث بولاية غرب دارفور في مناطق جبل مون وكرينك وغيرها من المحليات والوحدات الادارية بولاية غرب دارفور.

من جانب آخر، يرى المحلل السياسي والخبير في فض النزاعات د. عبد الله عبد الكريم، أنّ قائد قوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو بحكم تجاربه السابقة ظل يولي اهتماماً كبيراً في القيام بعمل مصالحات قبلية حقيقية عبر اللجنة المختصة من قوات الدعم السريع المنوط بها عمل مصالحات قبلية وحلحلة المشاكل بين المكونات القبلية المختلفة في كل ربوع السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى