حصاد ألسنتهم.. حصاد ألسنتهم

 

سلوكيات:

في الأساس أنا مُربٍ، أي أستاذ تخرجت في معهد تدريب المعلمين ببخت الرضا ودرست لمدة عام كامل أسس التربية وعلم نفس الأطفال، بالإضافة إلى أنني تخرجت في المعهد العالي للموسيقى والمسرح، والجمع بين هاتين المعرفتين سهل الكتابة لي، وضف إلى ذلك تجاربي المُتعدِّدة في التلفزيون بالنسبة لبرامج الأطفال من خلال سلسلة سلوكيات أخرجها الأستاذ حسن أحمد عباس (كدسة(.

(الدرامي جعفر سعيد الريح)

تجربة رائدة:

سحر الكمان أول تجربة في تاريخ السودان – مسجلة وموثقة رسمياً في المصنفات – لآلة الكمان، وقصدت منها الطرق بأدب على باب الشعب السوداني للدخول الى وجدانه، وتناولتها بنفس الأدوات التي تخرج العمل لأذن المستمع دونما الغلو في تناولها. لو أن الناس وقتها تعرف عثمان محيي الدين لكنت قد قدمتها برؤية أكثر من خلال استخدام أدوات علم الموسيقى من ناحية الهارموني والكاونتربوينت.

(الموسيقار عثمان محيي الدين)

اعتزاز:

كان والدي يعود إلينا من معمله في زقاق (معاوية) كل مساء، تحت المزاريب الشتائية كأنه سفينة مثقوبة.. وإني لأتذكر وجه أبي المطلي بهباب الفحم، وثيابه الملطخة بالبقع والحروق، كلما قرأت كلام من يتهمونني بالبرجوازية والانتماء إلى الطبقة المرفهة والسلالات ذات الدم الأزرق.

(الشاعر نزار قباني)

نص مقدس:

وضاحة ليست أغنية وبس وإنما هي ديوان شعر نفدت طبعته الثالثة من الأسواق.. وهو لم ينفد لأن به قصيدة واحدة جيدة.. ولكن كل شاعر عنده نص مقدس بأمر الجمهور وربما بسلطة النص.. ووضاحة قصيدة موفقة ومحظوظة اختارت زمنها واختارت الصوت الممكن تعبر بيهو.. واذا كان بوضاحة عيبٌ فهو أنها خصمت من أخواتها لصالحها.

(الشاعر أزهري محمد علي)

الدعوة للسلام:

أنا أصلاً ابتديت بالأغاني العاطفية كحال كل فنان.. وكان لغياب المشاكل والحروبات أثره في انصرافنا لذلك الشكل.. وبعد العديد من التحولات تمرحلت تجربتي وقدرت له أن تخدم قضية بعينها وهي السلام وجندت نفسي لها.. لذلك أصبحت الدعوة للسلام هي السمة الأبرز لتجربتي الحالية.

(الفنان كمال كيلا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى