استراتيجي يثمن أدوار الادارة الأهلية في معالجة المشاكل القبلية في دارفور

الخرطوم- الصيحة

ثمن الخبير والمحلل الإستراتيجي د. عبد المجيد أبو ماجدة، الأدوار الكبيرة التي تقوم بها الإدارة الأهلية في دارفور من استتباب الأمن وتحقيق السلام والتعايش السلمي ورتق النسيج الإجتماعي، بجانب الأدوار الإجتماعية الأخرى.

ورأى أبو ماجدة، أن دور الإدارة الأهلية في المجتمع المحلي واضح وملموس إلا أنها دون الطموح، وشدّد على ضرورة العمل لتطويرها من خلال تدريب وتأهيل القيادات منها وخاصة العمد والمشايخ والنظار باعتبارهم مرجعيات أساسية وبالتالي يجب دعمها مادياً ولوجستياً إلى جانب منحهم صلاحيات واسعة حتى يقوموا بدورهم المطلوب.

وأشار أبو ماجدة، إلى ملتقى الادارات الاهلية الذي انطلق الأحد بنيالا بحاضرة ولاية جنوب دارفور، وقال إن هذا الملتقى يأتي في الوقت المناسب وفي ظروف غاية الأهمية والتي تتزامن مع تصاعد الأحداث المؤسفة في مناطق الجنينة وجبل مون وغيرها، وأضاف “هذا الملتقى يكسب أهمية بالغة من حيث اختيار الموقع الذي يقام فيه الملتقى”.

وطالب أبو ماجدة، حكومة الفترة الانتقالية بوضع مخرجات وتوصيات المؤتمر موضع التنفيذ حتى يسهم بشكل كبير في تهدئة الأوضاع الأمنية والاستقرار في ربوع الإقليم.

ولفت إلى اهتمام قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” بالأدوار التي يقوم بها الإدارة الأهلية ودعمها وتقويتها لتقوم بدورها المنوط به لا سيما في حلحلة المشاكل والصراعات القبلية التي لا تفيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى