الخبير الاقتصادي د. طارق عبد السلام في حديث لـ(الصيحة)

3ديسمبر2021م 

الحلول الجاهزة والوهمية لا تقدم البلاد

لا بد من إنشاء مشاريع ضخمة بالاستفادة من طاقات الشباب

شدد الخبير الاقتصادي د. طارق عبد السلام على اهمية البعد عن الأهواء والتركيز على تحقيق أهداف المرحلة في الاقتصاد المتمثلة في معاش الناس, وقال لابد من تصور كامل لبناء نهضة اقتصادية يقودها نساء ورجال اعمال ليحولوا السودان الى بلد اقتصادية ناجحة، ولفت الى ان فكرة  برنامح ثمرات منذ بدايتها فاشلة, منادياً بضرورة بسط لغة المصالحة وإنهاء  لغة الإقصاء وخلق مجتمع متجانس ومتناقم وإنهاء التهميش والتطرف.. “الصيحة” جلست مع الخبير الاقتصادي د. طارق عبد السلام وخرجت منه بالحصيلة الآتية:

حوار: سارة ابراهيم 

معاش الناس 

الواقع الاقتصادي الحالي محزن جداَ حتى الآن وهذا لا يعني ان نستسلم, ولابد من البداية أن توجه كل توجهات الحكومة القادمة على الاستحقاقات وتجهيز البلاد للانتخابات وحكومة تكنوقراط بعيداً عن الميول السياسية والتركيز على تحقيق أهداف المرحلة في الاقتصاد المتمثلة في معاش الناس.

تحريك الطاقات الكامنة

من المُفترض ان تضع الوزارات استراتيجية واسسا حاسمة لموضوع النقلة التنموية في السودان والتوجُّه الإيجابي لبناء التنمية والفكر التنموي ونقل الجهود لتأسيس مؤسسات تستطيع أن تنهض بالاقتصاد في المرحلة القادمة حتى في عدم وجود التمويل الكافي. لا بد ان تقوم هذه المؤسسات وهياكلها وتهيئة الجو العام وتحويله لاجواء للبناء, ولا بد من جذب الاستثمار السوداني وبناء قطاع خاص سوداني وتحويل الشعب السوداني من فقراء الى أغنياء بتحريك الطاقات الكامنة في البلاد.

طاقات الشباب

من أهم أهداف الحكومة القادمة بناء قطاع خاص بإنشاء مشاريع ضخمة تحول طاقات الشباب الى بناء لدعم الاقتصاد, فضلاً عن مساعدة الجمعيات التعاونية, ولا بد من تصور كامل لبناء نهضة اقتصادية يقودها نساء ورجال أعمال ليحوِّلوا البلد إلى بلدة اقتصادية ناجحة, فالمقومات موجودة ونحن من يعطلها.

الحلول الوهمية

الحلول الجاهزة والوهمية لا تقدم هذه البلاد والنظرية التي اتت بها الحكومة الانتقالية والانفتاح نحو العالم لم تحقق شيئا, لان السماء لا تمطر ذهباً، ومبادرة القومة للسودان (شحدة) والتعدي على شركات الجيش لا تقوم اي بلد، والمفترض ان تكون المرحلة القادمة ببناء الخدمة المدنية والقطاع المدني ودعم القطاع الخاص والنظام المصرفي التأميني وسوق الخرطوم للأوراق المالية ودعم مؤسسات المغتربين في السودان وحمايتها .

إعلام استقصائي

من المفترض ان يتحوّل الإعلام في هذه المرحلة الى إعلام استقصائي وينقل الحقائق كما هي بعيداً عن الكذب والتضليل  .

برنامج ثمرات 

برنامج ثمرات منذ بدايته فكرة غير ناجحة وفاشلة واي دولة تحاول ان تصرف على مواطنيها هي فاشلة, ولا توجد دولة لديها موارد اكثر من روسيا وعندما سلكت هذا البرنامج انهار الاقتصاد وكذلك امريكا, ومن المفترض ان يتّجه المواطن للانتاج والدولة تساعده والوهم الذي يعيش فيه المواطن بأن الدولة هي التي تحل كل المشاكل, لا بد ان يزول .

البديل من ثمرات 

التنوير الاقتصادي على المستوى الشخصي، تنوير الأعمال وريادة الأعمال والجمعيات التعاونية والعمل الإنتاجي وأخلاقيات الأعمال والعمل حتى لا  ندور في نفس الدائرة .

البُعد عن المُجاملات

اقتراحي للحكومة المنتظرة ان تكون امينة مع نفسها والناس ومخاطبتهم بالحقائق وتنوير كل وسائل الاعلام والاستفادة منها وتوجيهها التوجيه الصحيح وتبسط لغة المصالحة وتنهي لغة الإقصاء وخلق مجتمع متجانس ومتناقم وإنهاء التهميش والتطرف وغيرها والبُعد عن المُجاملات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى