لقاء حمدوك بلجان مُقاومة.. لكسب ودهم أم لخلق جسم مُوازٍ؟

تقرير: آثار كامل

أثار لقاء الساعتين الذي تم بين رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك وعدد من أفراد لجان المقاومة بالخرطوم والفاعلين في العمل الثوري, جدلاً واسعاً وسط الأجسام القاعدية.. وخرجت مجموعة أخرى من لجان المقاومة وسارعت بالتبرؤ من اللقاء وانتشرت بكثافة بيانات نفي مذيلة بتوقيعات لجان مقاومة الأحياء التي تؤكد عدم تفويض أي شخص للقاء حمدوك وتقطع بأنها تعمل وفق شعار “لا شراكة ولا تفاوض ولا مساومة والردة مستحيلة”, مؤكدين التمسك بمطالبهم والالتزام بجداول التصعيد السلمي ودعوة الثوار للخروج في مليونية اليوم 30 نوفمبر والمواصلة في البناء القاعدي لها.

وإن كان قيادات لجان المقاومة قد أكدوا انهم افترقوا عن درب حمدوك بعد التوقيع على الاتفاق السياسي, إلا أن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قد أكد في تصريحات سابقة له عقب الخامس والعشرين من أكتوبر بأنهم سيتّصلون بلجان المقاومة للاجتماع والتواصل وبحث قضايا الفترة الانتقالية وتوسيع القاعدة, ونجد أن ما حدث في الخامس والعشرين من أكتوبر وما أعقبه من توقيع للاتفاق السياسي بين حمدوك والبرهان اتخذت لجان المقاومة قرارها تجاه رئيس الوزراء وتمسكت بعدم الشراكة والتفاوض, فهل ذهب د. حمدوك خلال لقائه أفراداً من لجان المقاومة إلى محاولة خلق جسم مُوازٍ للجان المقاومة كحاضنة جديدة له..؟

روح الثورة

لجان المقاومة تعرّضت لحملات عنيفة وعمليات اختراق وشيطنة خلال ثورة ديسمبر, إلا انها استطاعت هزم كل ما يحاول كسر شوكة النضال السلمي والمضي في طريق قيام الدولة المدنية وتحقيق العدالة, وتُعتبر لجان المقاومة روح الثورة السودانية التي واصلت في ما بدأت شرارته الاحتجاجات وصولاً الى التتريس وتنظيم العصيان المدني ضد حكومة المخلوع البشير, ولها دور رئيسي خلال ثورة ديسمبر وخلال الحِراك الثوري, لدرجة أنّ القوات النظامية تعاملت مع شباب المُقاومة بعُنفٍ, مما أدى إلى وقوع ضحايا وإصابات وسط الشباب خلال نشاطات لجان المقاومة ببعض المناطق.

تجمع مؤسسي

عقب ما نُشر عن لقاء حمدوك بلجان المقاومة, خرجت العشرات من لجان الأحياء تمثل كل تنسيقيات ولجان المقاومة في أحياء بحري، الشعبية، الخرطوم وسط، أم درمان الكبرى، لجان مقاومة مدني ولجان كرري, وأنكرت أن لقاءً تم مع رئيس الوزراء, بل واتهمت مقاومة الخرطوم, رئيس الوزراء د. عبد الله حدوك بالسعي لشرخ وانقسام صفوف لجان المقاومة والأجسام الثورية, وأضافت لجان مقاومة الخرطوم بأن من وصفتهم وفق البيان (بالانقلابيين), يرون أن الثورة قابلة للهزيمة بعد محاولة ردع الثورة بالرصاص والاعتقالات, عادوا في محاولات أخرى بضرب الثورة من داخلها عبر دعاوى التوافق والحوار وباسم الشباب المُستقل, وتارة باسم لجان المقاومة, وذكرت أن مقاومة أم بدة ودار السلام ستعمل مع كل قوى الثورة حتى استعادة ثورتنا, فيما أكدت لجان مقاومة كرري بأن المواقف الرمادية لا تشبههم, فيما خرجت لجان مقاومة مدني بالنفي وطالبت فيه الطاقم الإعلامي ود. حمدوك بالإفصاح عن اللجان المزعومة من الولايات التي ادّعوا أنها التقت برئيس الوزراء, بينما طالبت لجان مقاومة الشعبية بإسقاط البرهان ونزع الثقة من كل المدنيين المتوافقين معه بما فيهم رئيس الوزراء, بجانب الكشف عن قَتَلَة الثوار والمتآمرين وإسقاط الحصانات عن القَتَلَة وتسليمهم للعدالة فوراً في محاكم علنية وعلاج جميع جرح ومصابي الثورة وتحمُّل كل التكالف داخل وخارج البلاد.

جسمٌ مُوازٍ

فيما كشفت لجان مقاومة بشرق النيل لـ(الصيحة) بأنها لم تتلق أية دعوة للقاء رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك, ولفت احد أعضائها بأن رئيس الوزراء يسعى لخلق أجسام موازية واستقطاب لضعاف النفوس, وأشار إلى أن هناك تمحوراً جديداً لبعض الأشخاص وتشكيلاً حسب متطلبات المرحلة وملء الفراغ الذي حدث حول د. حمدوك بعد التوقيع على الاتفاق السياسي وفقده للمرجعية الشعبية, موضحاً بأن لجان المقاومة الحقيقية ستعمل على مباديء الثورة ومواصلة النضال وصولاً الى الدولة المدنية المنشودة وتحقيق العدالة.
وفي ذات السياق, قال أحد لجان مقاومة بري فضّل حجب اسمه لـ(الصيحة), إنّ تنسيقية لجان مقاومة بري لم تتلق أية دعوة للقاء رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك, ولكن أشار الى انه يبدو بأن هناك صفوفاً اخرى حضرت اللقاء واستمعت فقط ولم تبد أي رأي  باسم لجان المقاومة المُستقلة ولم تحصل على فرصة للمناقشة, مؤكداً بأن مليونية اليوم ستحدد هل ما زال الشارع حيّاً أم هناك انقسامٌ, لافتاً بأن الموقف السياسي الآن يعمل على شق الصفوف وخلق عزلة, مضيفاً بأنه لا بد من التمسك بالسلمية ومن حق الثوار التعبير ومُواصلة المظاهرات التنشيطية.

بناء قاعدي

قال الناشط أحمد محمد علي لـ(الصيحة) إنّ لجان المقاومة ظلت تواجه العديد من الاتهامات, بجانب انها مخترقة من جهات مُعادية للثورة وبعضها مُختطف من تنظيمات كانت جزءا من حراك ثوري وأصبحت تطالب بإسقاط الحكومة مما يجعلها متنازعة بين دعم الفترة الانتقالية أو تقويضها بحجة تصحيح مسار الثورة, لذلك ينبغي هيكلة الأجسام الثورية من خلال بناء قاعدي في المناطق والأحياء وتنظيم نفسها بصورة تواكب مرحلة الانتقال, مشدداً على ضرورة استمرار اللجان في عملها والاضطلاع بمهامها في مرحلة البناء الوطني والإسهام في مشروع بناء سودان يحترم التعدُّد والتنوُّع والعمل بشكل مباشر على تحسين معاش الناس، بالإضافة إلى استمرار التنسيق والتشبيك بينها، للحفاظ على مسيرة الفترة الانتقالية وتحقيق أهداف الثورة.

التفكير خارج الصندوق

قال د. خالد قنديل محمد المحلل السياسي, إنّ لجان المقاومة تراجع دورها كثيراً خلال الفترة القليلة الماضية ولم تعد فاعلة مثل أيام الحراك الثوري قبل سقوط النظام البائد, فقد كان يتوقع أن تنظم لجان المقاومة نفسها في كيانات فاعلة في أدوار مجتمعية تتخطى مرحلة سقوط النظام الى مرحلة البناء والانتظام في حملات لاصحاح البيئة وتفعيل الجمعيات التعاونية, بل المساهمة في مراقبة الأسواق والتبليغ عن المخالفات, باعتبار أنها حارسة للثورة والتغيير, لا أن ينحصر دورها في الدفاع عن حكومة الثورة في مواقع التواصل الاجتماعي, ولفت في حديثه لـ(الصيحة) إلى أن توقيع حمدوك على الاتفاق السياسي أعاد تماسك لجان المقاومة وتمسكها بمبادئ الثورة والمحافظة على عدم شق الصف, مشيراً الى أن من المنتظر أن تنصف الحكومة بعد تصحيح المسار لجان المقاومة, بإشراك عدد مقدر منها في المجلس التشريعي المنتظر بعد أن تم تجاهُل عدد كبير من الفاعلين فيها وتوظيفهم بوظائف حكومية حتى على مستوى المحليات, وعلى الحكومة التفكير خارج الصندوق بالاستفادة من حماس الشباب بتفعيل مشاريع مُنتجة بجمعيات تعاونية بالتعاون مع القطاع الخاص وأصحاب العمل وإنشاء مصانع صغيرة تُمَوّل من البنوك حتى تتم الاستفادة من الشباب في تحريك الاقتصاد, وفي مُحاربة العطالة.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى