اتّهام أجنبي وطالب طب بالقتل العمد في قضية تقطيع الفتاة “نسرين”

الخرطوم- محمد موسى

اتّهمت المحكمة، أجنبياً بجنسية أفريقية، وطالباً بكلية طب شهيرة بالخرطوم، بالاشتراك الجنائي والقتل العمد وذلك في قضية مقتل الفتاة “نسرين” التي هزّت الرأي العام بعد تقطيع جثتها إلى أشلاء وإلقائها بمكب نفايات في منطقة بُرِّي شرقي العاصمة.

وحرّرت محكمة جنايات الخرطوم شرق، ورقة اتهام بمخالفة نص المادتين (21) الاشتراك الجنائي و(130) القتل العمد وذلك من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م.

فيما دفع محاميا دفاع المتهمين الأول والثاني التهمة عن موكليهما، وأن خط دفاعهما الإنكار التام.

من جهته، أفاد محامي المتهم الأول الأجنبي للمحكمة، أن موكله غير مذنب, وأنه ينكر ارتكابه الجريمة، مشيراً في  خط دفاعه إلى أن المحكمة ليست مُختصة في نظر القضية باعتبار أن مسرح الجريمة يخص إحدى السفارات الأفريقية بالخرطوم- وبالتالي فإنه وحسب اتفاقية (فيينا), فإنه لا بد من أخذ الأذن اللازم وفق قانون الحصانات والامتيازات الدولية لمباشرة إجراءات المُحاكمة، مُلتمساً من المحكمة تسليمه صورة من قرارها بتوجيه التُّهمة ضد مُوكله تَوطئةً لتقديم استئناف ضده بالمحاكم الأعلى.

فيما دفع محامي المتهم الثاني- طالب الطب، التهمة عنه, مشيراً إلى أن خط دفاعهم الإنكار، لافتاً إلى أن اعتراف المتهم الثاني بأقواله بيومية التحري جاء نتيجة التهديد بشخصه والإضرار به.

من جانبه, قال المتهم الأول خلال استجوابه أمام المحكمة، إنه ليس له أي علاقة بالجريمة، بينما أفاد المتهم الثاني في استجوابه أيضاً بعدم علاقته بالجريمة محل البلاغ، مؤكداً أنه كان يتقابل والمتهم الأول داخل مقهى بالخرطوم.

في ذات الوقت، قرّرت المحكمة تحديد جلسة الشروع في سماع قضية دفاع المتهمين.

وبحسب القضية التي سردها المتحري نقيب شرطة سيد أحمد أحمد سيد أحمد، الذي يتبع لإدارة المباحث الجنائية الخرطوم فرع التحقيق والمتابعة، أمام المحكمة أنه وبتاريخ 10/ 1/ 2020م أفاد المُبلِّغ عمر حسن مصطفى الأمين، في مضمون بلاغه لدى قسم شرطة امتداد ناصر الخرطوم، بأنه وجد جثة مُقطّعة داخل كيس بلاستيكي بلون أسود داخل قمامة بحي بُرِّي مربع (4)، موضحاً أنه وبموجب ذلك تم تدوين بلاغ تحت المادة (130) من القانون الجنائي واستجواب المُبلِّغ بيومية التحري بواسطة ملازم شرطة طارق محمد الحسن التابع لقسم شرطة امتداد ناصر ببُرِّي، كما تم أخذ أقوال شاهد الاتهام الأول متوكل عبد الفتاح عوض- موظف.

وأضاف المتحري أنه وبتاريخ البلاغ، تمت زيارة مسرح الحادثة بواسطة قسم الشرطة المُختص وبرفقتهم وحدة مسرح الحادث الخرطوم التي تتبع للأدلة الجنائية وأجري العمل الفني بواسطة الأتيام المختصة، مبيناً أنه وبعد التحري الدقيق والمتابعة تم القبض على المتهمين وتحريك إجراءات بلاغ ضدهما وباكتمال التحريات معهما أُحيلا للمحاكمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى