لافتات فنية .. لافتات فنية

يوسف الموصلي:
مُبدعنا يوسف الموصلي هو الموسيقار السوداني الذي قاد اوركسترا الفرقه الماسية (أحمد فؤاد حسن) بمصر في تسجيلات الراحل احمد الجابري بأستوديوهات الاذاعة المصرية (ماسبيرو) وقيادة اوركسترا الفرقة الذهبية (صلاح عرام) بمصر في تسجيلات الفنان عثمان مصطفى باستديوهات الاذاعة المصرية (ماسبيرو).
حسن عوض أبو العلا:
بدأ الشاعر حسن عوض أبو العلا كتابة الشعر بعد إصابته بكسر في السلسلة الفقرية بمنطقة الرقبة والشلل الرباعي لأطرافه الأربعة وذلك إثر توقيت خاطئ في القفز مع علو الموج على شاطئ الاسكندرية في أيام الحرب العالمية الثانية أثناء فترة الإجازة.
أم بلينة السنوسي:
الفنانة أم بلينة السنوسي كان لاستماعها الدائم لأغاني الجيل الثاني من رواد المدرسة الوترية وهم صلاح بن البادية، إبراهيم عوض، وردي، السبب في جودة أدائها الغنائي وفي تلك الفترة تغنت بعدد من الأغاني لهؤلاء الرواد.
علي شمو:
تم تعيين البروفيسور علي شمو مذيعاً في إذاعة ركن السودان بالقاهرة في 20 يونيو من عام 1954م، وأبلى بها بلاءً حسناً وعمل فيها حتى يناير عام 1955م, وكان شمو ثالث سوداني يتم استيعابه في إذاعة القاهرة ركن السودان بعد أن سبقه إليها محمد عثمان العوض وتلاه الشاعر الأديب المرموق حسن عباس صبحي.
جاد الله جبارة:
العم الراحل جاد الله جبارة هو أكبر السينمائيين السودانيين سناً من مواليد 1920 وأولهم في مجال السينما وأول مصور سينمائي سوداني وأول من نال شهادة في الإخراج السينمائي من جامعة جنوب كلفورنيا، وأول من أنشأ أستديو سينمائيا في السودان، وأول من أنتج فيلما ملونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى