يترقّبها العالم وينتظرها الجمهور الرياضي.. الجمعية العمومية للاتحاد العام لكرة القدم تبدأ أعمالها اليوم

د. كمال شداد وبرفيسور محمد جلال.. من يجلس على كرسي الرئيس؟

الأخلاقيات تشعل التنافُس وتقوي (النهضة).. والاستئنافات تزيد من مُعاناة (التغيير)

الاتحادان الدولي والأفريقي لكرة القدم يتابعان ويُراقبان الانتخابات

الخرطوم: معتز عبد القيوم

عشرون عاماً يظلّ منصب رئيس اتحاد كرة القدم بين د. كمال شداد عنواناً كبيراً للجلوس على المنصب الأهم في كرة القدم في السودان طوال هذه الفترة، وحملت القصة بعض الإثارة بكل فصولها وبعضاً من التشويق المشوب بالحذر، من قبل المرشحين لمنصب رئيس الاتحاد العام لكرة القدم, فالجميع يؤكد الاحترام لشداد، ولكن هذا لا يمنعه من ان يكون هناك منافس قوي في مواجهته على الجلوس لكرسي الرئيس, وهذا ما دفع بروفيسور محمد جلال للتصدي للمهمة في المجموعة الأخرى رغم الضعف الذي تعيشه.

الكشف النهائي للمرشحين

وقد اصدرت اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحاد العام لكرة القدم, الكشف النهائي للمرشحين، وتقدم للسباق الانتخابي (54) مرشحاً انقسموا إلى (3) فئات: القيادات وفئة أعضاء مجلس الإدارة، والمرشحات على مقعد المرأة.

هذا وترشح في فئة القيادة لمنصب الرئيس الدكتور كمال شداد (مجموعة النهضة) والدكتور محمد جلال (مجموعة التغيير) وأسامة محمد عثمان (مستقل) وفي منصب نائب الرئيس ترشح الدكتور حسن برقو (النهضة) والمهندس نصر الدين حميدتي (التغيير)، وأما في منصبي الرئيس والنائب للجنة المسابقات ترشح المحامي رمزي يحيى (النهضة) ضد طارق عطا صالح ومأمون بشارة (التغيير) (انسحاب)، وفي منصب نائب الرئيس للشؤون القانونية ترشح الفاتح الزين (النهضة) ضد الثنائي المهندس الفاتح بانى (انسحاب) ومعتز لطيف من المجموعة نفسها، وفي منصب نائب الرئيس ورئيس اللجنة المالية والتسويق والتلفزة ترشح أبو القاسم العوض (النهضة) ضد طه فكي (التغيير)، بينما ترشّح اثنان من مجموعة النهضة لمنصب نائب رئيس أوضاع هُما كرم الله محمد الأمين والمهندس عز الدين الحاج، ومن مجموعة التغيير كل من هشام يوسف ومعتصم عبد السلام للمنصب نفسه، وأما مقعد المرأة فتتنافس عليه (5) سيدات هن: ميرفت حسين وسلمى محمد سيد ومنال علي بشرى وناهد بشير الباقر ونجلاء نورين.

جدول أعمال الجمعية

الأمانة العامة للاتحاد العام لكرة القدم وضعت جدول أعمال الانتخابات للجمعية العمومية المقرر اقامتها اليوم الموافق 13 نوفمبر 2021م، حيث يبدأ البرنامج بالقرآن الكريم، ثم تثبيت الحضور والإعلان عن انعقاد الجمعية العمومية الانتخابية وفقاً للنظام الأساسي لعام 2017م ولائحة الانتخابات بواسطة لجنة الانتخابات، وكلمة الترحيب من رئيس الاتحاد العام لكرة القدم، وكلمة رئيس لجنة الانتخابات عن الإجراءات والقواعد الانتخابية، ثم إجراء الانتخابات، ومن ثم اعلان نتائج الانتخابات.

إبعاد المريخ وهلال الأبيض

أصدرت لجنة الانتخابات برئاسة كمال الأمين، قرارًا قضى باستبعاد ناديي المريخ الخرطوم وهلال الأبيض، واتحادات أرقو، وادي حلفا والدويم من المشاركة في الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم, وقال كمال الأمين في تصريحٍ خاص إنّ الخطوة تجئ على خلفية وجود مفوضين وهو ما أدّى إلى قرار الاستبعاد عن أن يتمّ السماح للمستبعدين بالمشاركة في الانتخابات حال تمّ تقديم تفويض واحد.

انسحاب فى مجموعة التغيير

سحب ثلاثة مرشحين بمجموعة التغيير بقيادة الفاتح بانى، مأمون بشارة وهشام الدمازين، ترشيحاتهم من السباق الانتخابي للاتحاد العام لكرة القدم، حيث شهد يوم الأربعاء الماضي انسحاب الثلاثي المنتمي لمجموعة التغيير من سباق الانتخابات المقرر اليوم، هذا وكان الفاتح بانى قد ترشّح في منصب الشؤون القانونية، فيما ترشّح مأمون بشارة في منصب لجنة المسابقات، وهشام الدمازين في مجموعة أوضاع اللاعبين.

فاطمة قدال تُساند ميرفت حسين

أعلنت فاطمة قدال، قائدة منتخب السيدات لكرة القدم، عن دعمها اللا محدود لميرفت حسين المُرشّحة لشغل منصب المرأة في انتخابات الاتحاد العام لكرة القدم المقررة اليوم، وتجرى الترتيبات لعقد عمومية الاتحاد لانتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد، وترشحت ميرفت للاستمرار في مقعد المرأة، ورئاسة لجنة كرة القدم للسيدات.

وكتبت فاطمة قدال: “ميرفت كل الدعم والتوفيق في الانتخابات لتكملي ما بدأتي من مشوار طويل بدأ بتحديات صعبة، ناضلتي، قاتلتي لتثّبتي كرة القدم النسوية، والحمد لله بعد صراع وقفت كرة القدم النسوية على أقدامها وتم تكوين أول منتخب سيدات في عهدكِ.. كل الدعم لميرفت”.

لجنة الاستئنافات.. قرارات متتالية

وأصدرت لجنة الاستئنافات بالاتحاد العام لكرة القدم عدداً من القرارات جاءت لصالح مجموعة النهضة بقيادة د. شداد ود. حسن وبرقو، حيث رفضت اللجنة ثلاثة طعون تقدمت بها مجموعة التغيير، ضد 3 من مرشحي مجموعة النهضة وهم الدكتور كمال شداد ودكتور حسن برقو وكرم الله محمد الأمين، وكان رئيس اتحاد الكاملين سيف الدين الطيب قد تقدم بطعن في نزاهة د. شداد مرشح مقعد الرئيس لدى لجنة الأخلاقيات بالاتحاد العام لكرة القدم، لكن لجنة الأخلاقيات رفضت طعنه، بينما قام محمد سليمان من اتحاد حلفا الجديدة لكرة القدم بالطعن في نزاهة د. حسن برقو مرشح مقعد النائب الأول للرئيس, الى جانب طعن ثالث من عضو مجلس إدارة الاتحاد السابق معتصم عبد السلام رئيس اتحاد الكرة بمدينة ود مدني في نزاهة كرم الله الأمين المرشح لمنصب نائب الرئيس لأوضاع اللاعبين, حيث إن لجنة الاستئنافات التي نظرت في الاستئنافات الثلاثة قبلتها شكلاً ولكن رفضتها موضوعاً.

تأييد وإبعاد ورفض

وكانت لجنة الأخلاقيات بالاتحاد العام لكرة القدم قد أصدرت قراراً قضى بإبعاد د. معتصم جعفر وأسامة عطا المنان من الترشح لانتخابات الاتحاد العام لكرة القدم التي ستجرى اليوم الموافق 13 نوفمبر الجاري، وفي التوقيت لم يصمت المرشحان على قرار الإبعاد من الجلوس وخوض الانتخابات اليوم, بل طالبا في استئناف للجنة الاستئنافات بحقهما في المشاركة وخوض العمومية بتقديم استئناف يطعن في القرار الصادر من قبل لجنة الأخلاقيات بالاتحاد العام لكرة القدم، ولكن لجنة الاستئنافات باتحاد الكرة رفضت الاستئناف الذي تقدم به د. معتصم جعفر وأسامة عطا المنان ضد قرار لجنة الأخلاقيات القاضي باستبعادهما من الترشح في الانتخابات الحالية لاتحاد الكرة, وأيّدت قرار الإبعاد الصادر من قِبل اللجنة.

لحظات فاصلة

شهدت انتخابات العام 2010م اللحظة الفاصلة بين د. شداد ود. معتصم جعفر المُبعد بقرار من لجنة الأخلاقيات بالاتحاد العام لكرة القدم بداية الصراع، حينما انقلب الثاني على الأول وترشح د. جعفر في منصب الرئيس بعد قرار استبعاد د. شداد من قبل وزير الشباب والرياضة حينها حاج ماجد سوار عقب قانون تحديد عدد فترات الترشح.

استعانة بـ(فيفا)

د. شداد استعان بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي أبطل الانتخابات التي كانت أُقيمت وفاز بها جعفر على حساب رئيس نادي الهلال حينها رجل الأعمال الشهير صلاح إدريس وتمت إعادتها، لكن شداد لم يخض الانتخابات المُعادة والتي فاز بها جعفر مجدداً وأصبح رئيساً لاتحاد الكرة لأول مرة في مشواره.

د. أبو جبل: الترتيبات اكتملت للعمومية

كشف د. حسن أبو جبل الأمين العام لاتحاد كرة القدم أن العملية الانتخابية الحالية كل ما سبق وذلك بعد أن كوّن مجلس الإدارة لجاناً بحكم أنها لجان دائمة، إلى جانب لجان عدلية تم اختيارها بواسطة الجمعية العمومية, وعلى سبيل المثال لجنة الانتخابات ولجنة الاستئنافات واللجنة “الانتخابية” ولجنة الأخلاقيات ولجنة الاستئنافات، وانتخبت بواسطة الجمعية العمومية لتمارس حقوقها كاملة في العملية الانتخابية, وأضاف أبو جبل: سبق أن ذكرنا للاتحادين الدولي لكرة القدم (فيفا) والأفريقي لكرة القدم (كاف) أننا نتمنّى منهما أن يحضرا للسودان كمراقبين لتلك الجمعية العمومية التي ستُعقد اليوم، وقد أكدا لنا أنهما إذا ما سمحت الظروف بحضورهما الفعلي سوف يقومان بالمراقبة، وإن لم يتمكنا سوف يكون الأمر عن طريق تقنية الفيديو كونفرنس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى