10 آلاف برميل لدعم الموسم الشتوي بغرب دارفور

 

الخرطوم: الصيحة

كشف مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية غرب دارفور، المهندس عثمان أحمد, عن خُطة لاستزراع المُوسم الشتوي خاصّةً فيما يتعلّق بمحاصيل العروة الشتوية المتمثلة في الفول المصري والكبكبى والبطيخ واللوبيا والشمام والعدسية.

وأضاف أن الوزارة طالبت  الحكومة  الاتحادية بإرسال (10) آلاف برميل لدعم الموسم الشتوي, إلا أن الكميات لم تصل إلى الولاية للظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

ودعا إلى ضرورة سلفتة الطرق التي تربط مناطق الإنتاج بالاستهلاك بهدف توفير الغذاء وإقامة صناعات صغيرة، وإيجاد فرص للتسوق وتصديرها إلى الولايات الأخرى، والسعي لزيادة دخل الأفراد والمساهمة في الدخل الاقتصادي المحلي والقومي.

وأشار المدير العام الى أن المساحات المزروعة في موسم الخريف اشتملت على محاصيل متنوعة, من بينها الدخن والفول السوداني والذرة، مؤكداً جهود الحكومة الاتحادية بجانب المنظمات الأممية لجلب نحو (50) طن ذرة طابت وارفع قدمك بعدد (100) طن محاصيل مختلفة، وجلب كميات أخرى من المبيدات الحشرية، عَلاوةً على مساعي وزارته بالتنسيق مع المنظمات في تدريب المُزارعين في مجال الإرشاد الزراعي بمشاركة الباحثين الزراعيين.

وأعلن عن خُطة متكاملة لتفعيل مشروعي هبيلا وكسمبر الزراعيين بمحليتي هبيلا وبيضة لتوفير المخزون الاستراتيجي وإيجاد فرص العمل لقرى العودة الطوعية، لافتاً إلى أهمية استمرار الشراكة مع منظمة الأغذية العالمية الفاو  لتدريب النازحين عقب عودتهم إلى قراهم في مجال التقانات الحديثة ومساعدتهم في سبل كسب العيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى