تحالف بين (9) جماعات إثيوبية لإسقاط آبي أحمد

الصيحة- وكالات

قال منظمون لإقامة جبهة جديدة في إثيوبيا، إن قوات تيغراي الإثيوبية انضمت إلى جماعات مُسلحة ومُعارضة أخرى في تحالف ضد رئيس الوزراء آبي أحمد للسعي إلى فترة انتقال سياسي.

ويشمل التوقيع على إنشاء التحالف الجديد، والذي جَرَى في واشنطن اليوم, قوات تيغراي، التي تُقاتل القوات الإثيوبية والقوات المُتحالفة، بالإضافة إلى جيش تحرير أورومو، الذي يقاتل الآن إلى جانب قوات تيغراي، و(7) مجموعات أخرى من جميع أنحاء البلاد.

ويتشكّل التحالف في الوقت الذي يجتمع فيه المبعوث الأمريكي الخاص جيفري فيلتمان مع كبار المسؤولين الحكوميين في العاصمة الإثيوبية وسط دعوات لوقف إطلاق النار الفوري وإجراء مُحادثات لإنهاء الحرب التي أودت بحياة الآلاف منذ نوفمبر 2020.

وقالت الولايات المتحدة إن فيلتمان التقى مع نائب رئيس الوزراء ووزيري الدفاع والمالية يوم الخميس.

ويسعى التحالف الجديد المسمى “الجبهة المتحدة للقوات الفيدرالية الإثيوبية” إلى “إقامة ترتيب انتقالي في إثيوبيا” حتى يتمكّن رئيس الوزراء من الرحيل في أسرع وقت ممكن، حسبما قال يوهانيس أبرهة، أحد المنظمين، وهو من مجموعة تيغراي، لـ”أسوشيتدبرس”، وتابع أبرهة، إن “الخطوة التالية بالطبع ستكون بدء الاجتماع والتواصل مع الدول والدبلوماسيين والجهات الفاعلة الدولية في إثيوبيا وخارجها”. وأضاف أن التحالف الجديد سياسي وعسكري، مشيراً إلى أن التحالف لم يكن له أي اتّصال مع حكومة إثيوبيا.

وأكد المتحدث باسم جيش تحرير أورومو، أودا طربي، الأنباء عن التحالف الجديد.

وعندما سُئل عما إذا كان ذلك يعني إجبار آبي أحمد على الرحيل، أجاب بأن ذلك يعتمد على حكومة إثيوبيا والأحداث خلال الأسابيع المقبلة, وقال: “بالطبع نحن نُفضِّل ما إذا كان هناك انتقالٌ سلميٌّ ومُنظّمٌ مع إزاحة آبي أحمد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى