واشنطن تدعو للسيطرة على القوى المهددة للانتقال في السودان

الصيحة: وكالات– 22 اكتوبر 2021م

شدد السيناتوران الجمهوري جيم ريش والديمقراطي كريس كونز، على أن دعم العملية الانتقالية السياسية والاقتصادية في السودان لا تزال أولوية لدى الولايات المتحدة في أفريقيا.

وقال السيناتوران اللذان يتمتعان بنفوذ واسع في مجلس الشيوخ، في بيان صادر عنهما إن (صبر الشعب السوداني وإصراره على متابعة العملية الانتقالية التي ستؤدي إلى انتخابات ديمقراطية وإصلاحات اقتصادية وأمنية ومحاسبة على الجرائم التي ارتكبها نظام البشير السابق هو مصدر إلهام لكل من يكافح من أجل الديمقراطية حول العالم).

وأكد ريش وكونز أن الولايات المتحدة (كانت ولا تزال تعمل بحزم كحليفة للشعب السوداني)، مشيرين إلى تعهدها بمبلغ مليار دولار من مساعدات للسودان، إضافة إلى دعمه في مساعي إعفائه من الدين، ورفع البلاد عن لائحة الإرهاب. وأضاف المشرعان أن الولايات المتحدة تعمل جاهدة لإقناع الحلفاء الدوليين بمساعدة السودان للانضمام إلى (المجتمع الدولي والتحالفات الديمقراطية). وشددا على حق التظاهر غير العنيف، وضرورة أن تحمي الدولة كل المتظاهرين، مشيران في الوقت نفسه إلى أن المظاهرات هي من أسس انتقال السودان نحو ديمقراطية سلمية مبنية على الحقوق. ودعا السيناتوران قوات الأمن السودانية إلى احترام وحماية حقوق المدنيين في التظاهر السلمي في وقت يستمر فيه الزعماء بالعمل سوية على آلية العملية الانتقالية بقيادة مدنية.

وأشار كونز وريش إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تستمر بالعمل مع الحكومة السودانية والشركاء الدوليين للسيطرة على (القوى الخبيثة) التي تسعى إلى تهديد العملية الانتقالية في البلاد.

من ناحيته، اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الشيوخ الديمقراطي بوب مننديز أن المظاهرات السلمية هي من سمات المجتمع الديمقراطي، وغرد مننديز قائلاً: (آمل أن ينضم إلينا شركاؤنا الدوليون لحث الحكومة السودانية الانتقالية على تأمين سلامة وأمن الذين يتظاهرون لدعم العملية الانتقالية بقيادة مدنية نحو الديمقراطية). وأشار مصدر في الكونغرس بحسب (الشرق الأوسط) أمس إلى أن دعم المشرعين لتقديم مساعدات للسودان ودعمه في جهود الإعفاء من الدين مرتبط مباشرة بالالتزام بشروط المرحلة الانتقالية بقيادة مدنية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن غرد في وقت متأخر من مساء الأربعاء، داعياً الشعب السوداني إلى ممارسة حقه بالتجمع بسلام ومن دون عنف بالتناغم مع روح المرحلة الانتقالية.

وومن المتوقع أن يزور المبعوث الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان الخرطوم نهاية الأسبوع المقبل، ضمن مساعي الولايات المتحدة لتعزيز دعمها للمرحلة الانتقالية.

وستكون هذه هي الزيارة الثانية لفيلتمان إلى السودان في أقل من شهر وذلك في إشارة واضحة إلى اهتمام إدارة بايدن الواسع بالشأن السوداني في ظل التطورات المتسارعة في البلاد.

وقدمت الولايات المتحدة هذا العام نحو (337) مليون دولار من المساعدات الإنسانية المباشرة للسودان لدعم العملية الانتقالية، إضافة إلى أكثر من مليار دولار من إعفاءات الدين، وذلك إثر رفع البلاد عن لائحة الإرهاب بعد (27) عاماً من وجودها على اللائحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى