لجنة التشاور السياسي بين السودان والصين تؤمن على تفعيل آلية فريق العمل المشترك

الخرطوم: الصيحة– 21 اكتوبر 2021م
انعقد اليوم الخميس، إجتماع لجنة التشاور السياسي بين السودان وجمهورية الصين الشعبية، وترأس الجانب السوداني وكيل وزارة الخارجية السفير محمد شريف عبد الله والجانب الصيني نائب وزير الخارجية الصيني دنغ لي، وشارك من الجانب السوداني كل من السفير عادل حسين شرفي مدير عام العلاقات العربية والآسيوية، السفير الزين الصادق الزين مدير الإدارة الآسيوية، السفير د. جعفر كرار سفير السودان لدى الصين والمستشار محمد حسن علي بالإدارة الآسيوية.

وتناول الإجتماع الذي عُقد عبر تقنية (الفيديو كونفرنس)، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، فضلاً عن التعاون في المجالين الدولي والإقليمي والقضايا ذات الإهتمام المشترك.
واستعرض وكيل وزارة الخارجية السودانية التطورات الإيجابية التي شهدها السودان منذ ثورة ديسمبر المجيدة ، مشيراً الى الثمار والإنجازات التي تحققت عقب الثورة بعد إنهاء السودان العزلة في علاقاته الخارجية ورفعه من قائمة الدول الراعية للإرهاب والإنفتاح على المجتمع الدولي، فضلاً عن الإصلاحات التي عززت من الحريات وتحقيق السلام والإستقرار وتحرير الإقتصاد بالبلاد، مشيداً بعلاقات الصداقة ومتانة العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين، معرباً عن تقديره للدعم الذي قدمته الصين للسودان منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين للحكومة.
من جانبه، عبر نائب وزير الخارجية الصيني، عن سعادته بانعقاد إجتماع اللجنة، مشيداً بعمق علاقات الصداقة التي تجمع البلدين، وعبّر عن إرتياحه للتطورات الإيجابية التي يشهدها السودان، وثمن جهود الحكومة الانتقالية لتحقيق السلام والاستقرار بالبلاد، مؤكداً على مواصلة جهود بلاده في تقديم دعمها ومساعداتها للسودان وحرصها على إرساء السبل الملائمة للدفع قدماً بعلاقات التعاون العملي بين الصين و السودان في كافة المجالات بما يدعم مسيرة البناء في السودان.
وأمّن الجانبان خلال الإجتماع، على تفعيل آلية فريق العمل المشترك بين البلدين والتي سيسهم انعقادها في معالجة العقبات التي تواجه التعاون العملي بين السودان وجمهورية الصين الشعبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى