مواكب اليوم.. قلق وترقب ودعوات لتجنب العنف

الخرطوم ــ فرح أمبدة ــ محمد موسى  21اكتوبر 2021م 

وسط ترقب وقلق ينتظر أن تنطلق اليوم بالعاصمة الخرطوم مواكب 21 أكتوبر التي دعت لها لجان مقاومة وكيانات نقابية ومهنية لإظهار الدعم للتحول المدني الديمقراطي، وفيما أعلنت الشرطة عن حالة استعداد قُصوى لكافة منسوبيها بكل ولايات البلاد لتأمين المواكب، دعت شخصيات وطنية، وقادة رأي، الثوار ومنظمي المسيرات، إلى تجنب الدخول في مواجهات مع المجموعات المنظمة والمتواجدة في “اعتصام القصر” تجنباً لوقوع أعمال عنف.

توتر وقلق

وساد نوعٌ من القلق والتوتر بعد أن أعلنت قِوى الحرية والتغيير “منصّة التأسيس” المنظمة لاعتصام القصر، وقِوى أخرى كانت مع النظام البائد حتى لحظة سقوطه، خروجها إلى الشارع احتفاءً بذكرى أكتوبر.

ومنذ صباح أمس “الأربعاء”, امتلأت الشوارع والأسواق في مدن العاصمة الثلاث بالملصقات المنادية بالمشاركة في التظاهرات، كما امتلأت بها مواقع التواصل الاجتماعي، لحث المواطنين على الخروج، وشهدت أحياء في الخرطوم وأم درمان مواكب ليلية تمهيداً لموكب اليوم، وأعلن 11 كيانا نقابيا، بينهم لجنة الأطباء المركزية وتحالف المحامين ولجنة المعلمين وتجمعات الصحفيين والمهندسين ولجنة الصيادلة، مشاركتها في موكب اليوم، كما أعلنت أحزاب الأمة القومي، والمؤتمر السوداني والحزب الشيوعي، وتجمع الاتحاديين، مشاركتها في المواكب.

إجراءات تأمينية استثنائية

في السياق, أعلنت الشرطة عن حالة استعداد قصوى لكافة منسوبيها بكل ولايات البلاد لتأمين مواكب مليونية 21 أكتوبر، فيما كشفت عن خطة استثنائية لتأمين سجن كوبر القومي وكافة سجون ولاية الخرطوم.

يذكر أنه يقبع في السجن القومي بكوبر جميع قيادات النظام البائد وعلى رأسهم الرئيس المخلوع عمر البشير.

وقالت الشرطة بحسب المكتب الصحفي، إنها عقدت اجتماعاً طارئاً برئاسة المدير العام الفريق أول شرطة خالد مهدي إبراهيم وهيئتي القيادة والإدارة، لمناقشة الخطة التفصيلية لتأمين مواكب اليوم.

وشدد الاجتماع الطارئ على تأمين المواقع السيادية والاستراتيجية والخدمية الحيوية، وتأمين المنشآت والمرافق العامة والخاصة والبعثات الدبلوماسية والأسواق ومراكز المال والاقتصاد، كما تم اتخاذ إجراءات تأمينية استثنائية لسجون ولاية الخرطوم لا سيما السجن الاتحادي كوبر.

وكشفت الشرطة عن وضع (28) محوراً تأمينياً توضح الأدوار والمهام للقوات المشاركة على وجه الدقة والتحديد على مستوى المدن الثلاث (الخرطوم، بحري وأم درمان)، فضلاً عن الإجراءات التأمينية بمختلف ولايات السودان وفق توجيهات رئاسة الشرطة، إضافةً لوضع جميع منسوبي قوات الشرطة بمختلف إداراتها في حالة استعداد قصوى.

وأكدت الشرطة في اجتماعها الطارئ، أن المسيرات والتظاهرات وسيلة مشروعة للتعبير وفق مبادئ ثورة ديسمبر، واستحقاق دستوري وفق الوثيقة الدستورية، وأن الشرطة ستعمل وفق القانون وتطبيقه بكل حيادية دون تمييز بما يحفظ للجميع أمنهم وأمانهم وممارسة حقوقهم بكل سهولة ويُسر. وناشدت الشرطة، جميع أهل السودان بأن يكونوا عوناً لها – لا سيما وأنها تقوم بواجباتها تجاههم – للالتزام بالسلمية والتعبير عن رأيهم بطريقةٍ آمنةٍ متحضرة تحفظ للبلاد وأهلها الأمن والأمان.

تأمين المواكب

إلى ذلك, اطّلع عضو مجلس السيادة، محمد حسن التعايشي, على ترتيبات وزارة الداخلية وجهودها لتأمين وحماية المواكب التي ستخرج اليوم في ذكرى 21 أكتوبر.

ووقف اللقاء المشترك بين التعايشي، ووزير الداخلية، عز الدين الشيخ، على الخُطة التي وضعتها الجهات المُختصة لحماية الثوار على مُستوى العاصمة والولايات والحيلولة دُون وقوع أي حالات عنف.

وشدد اللقاء، على ضرورة الالتزام بالسلمية وتفويت الفُرصة لأي عناصر تخريبية، كما امتدح تجربة الثورة السودانية ووعي السودانيين وقدرتهم في الحفاظ على سلمية ومدنية الثورة في ديسمبر 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى