ملك المغرب يرسل مساعدات طبية إلى عدة دول إفريقية لمواجهة “جائحة كورونا”

أعطى العاهل المغربي تعليماته لإرسال مساعدات طبية إلى عدة دول إفريقية شقيقة، بحسب ما أفادت به وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم الأحد 14 يونيو 2020. وهي مساعدات تهدف إلى تقديم معدات طبية وقائية من أجل مواكبة الدول الإفريقية الشقيقة في جهودها لمحاربة جائحة كوفيد-19. وتتكون من حوالي ثمانية ملايين كمامة، و900 ألف من الأقنعة الواقية، و600 ألف غطاء للرأس، و60 ألف سترة طبية، و30 ألف لتر من المطهرات الكحولية، وكذا 75 ألف علبة من الكلوروكين، و15 ألف علبة من الأزيتروميسين. وسيستفيد من هذه المساعدات 15 بلدا إفريقيا ، وهي بوركينا فاسو ،الكاميرون ،جزر القمر، الكونغو، إسواتيني، غينيا ،غينيا بيساو ،ملاوي ،موريتانيا ،النيجر ،جمهورية الكونغو الديمقراطية، السنغال، تنزانيا ،تشاد وزامبيا.

.تجدر الإشارة أن هذا العمل التضامني يندرج في إطار تفعيل المبادرة التضامنية التي أطلقها ملك المغرب في 13 أبريل 2020 ، لفائدة البلدان الإفريقية، مبرزة أن هذه المبادرة تمكن من تقاسم التجارب والممارسات الفضلى وتتوخى إرساء إطار عملي لمواكبة جهود هذه البلدان في مختلف مراحل تدبير الجائحة.
وكرد فعل على المبادرة الملكية عبر السفير الممثل الدائم للكاميرون لدى الاتحاد الإفريقي عن “خالص الشكر والامتنان للملكة المغربية لتقديمها مساعدات لفائدة مختلف البلدان الإفريقية التي تعاني الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد – 19”.، من جانبه، أكد السفير الممثل الدائم لجزر القمر أن “هذه الدينامية التي تبديها المملكة تبين مدى أهمية التضامن الإفريقي”. كما أعرب عن إشادته بهذه الخطوة، قائلا “إفريقيا تساعد إفريقيا”. كما أكد السفير الممثل الدائم للسنغال أن هذه المبادرة محط إشادة وترحيب، معربا عن شكره للعاهل المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى