تسليم الولايات حصتها من لقاح (فايزر) الأحد المقبل 

الخرطوم- الصيحة

أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس، تسليم الولايات حصتها من لقاح (فايزر) يوم الأحد المقبل، في إطار خطتها لتحصين (20%) من السودانيين بلقاحات فيروس (كورونا).

وتلقى نحو مليوني سوداني لقاحات ضد الفيروس، وسط مخاوف من تصاعد عدد الحالات مع اقتراب فصل الشتاء.

وقال مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة إسماعيل العدني، في تصريحات صحفية، إنَّ البلاد تسلمت (4) ملايين جرعة من لقاحات (كورونا) استُخدم منها مليونا جرعة.

وأشار إلى أنَّ الوزارة تحصل على اللقاحات عبر آليات الشراء المباشر من منصة دول التحالف العالمي لمنح اللقاحات والتطعيم “مبادرة كوفاكس”، إضافة إلى آليات السفارات مثل سفارتي أمريكا والصين في الخرطوم.

ويعمل برنامج “كوفاكس” في إطار منظمة الصحة العالمية، كبرنامج عالمي لتطعيم الناس في البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.

وطالب العدني الحكومة بتطبيق إجراءات صارمة ترهن إجراء المعاملات ودخول المناطق بشهادة التطعيم لمكافحة العزوف عن تلقي اللقاحات وحماية الأمن القومي والصحي في البلاد.

وتسلمت وزارة الصحة في 6 أكتوبر الجاري، شحنة أولى من لقاح (فايزر) لمكافحة فيروس كورونا، تضم (499) ألف جرعة، مقدمة من الولايات المتحدة عبر منصة (كوفاكس)، من جملة (1.2) مليون جرعة ستصل تباعاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى